السلطة الرابعة : ماحقيقة مانقل عن الخطيب بخصوص ” النصرة ” ؟ اليكم التفاصيل !

السلطة الرابعة : ماحقيقة مانقل عن الخطيب بخصوص ” النصرة ” ؟ اليكم التفاصيل !

 تقرير إعلامي وبالفيديو, عن محاضرة أحمد معاذ الخطيب في جامعة جورجتاون الأميركية ,

المكتب الإعلامي 18-3-2015  : قام معهد الوارف للدراسات الإنسانية ومركز الدراسات العربية المعاصرة في جامعة جورج تاون في العاصمة الأميركية واشنطن باستضافة الأستاذ أحمد معاذ الخطيب في محاضرته بمركز المؤتمرات في جامعة جورجتاون العريقة في تاريخ 16-3-2015. غصّت القاعة بالحضور الذين بلغ عددهم 265 من الأميركيين والسوريين المهتمين بالاستماع إلى صوت الإسلام المعتدل النصوح الذي يمثّله الأستاذ الخطيب.

وقد تحدث الأستاذ الخطيب خلال 40 دقيقة عن تصوّره لمنشأ التطرّف الديني، وأسبابه، وقدّم رؤيته في إيجاد الآليات اللازمة للعودة بالمغرّر بهم من الذين جنحوا للتطرّف والعنف إلى جادة الصواب في الإسلام المعتدل الذي يعرفه ويعتنقه السوريون منذ مئات السنين. تسلّم الأستاذ الخطيب في نهاية المحاضرة من رئيسة معهد الوارف، مرح البقاعي،

11072379_10152730744927286_141869051_n

جائزة المعهد: المفكّر المستنير، وذلك بعد أن قبل الخطيب أسئلة الحاضرين وأجاب عليها كاملة. وقالت البقاعي أثناء تسليم الجائزة: : الإسلام المعتدل و المتسامح والمستنير هو عقيدة أغلب السوريين، يجسده فكر الشيخ أحمد معاذ الخطيب، ويشكل الصراط لمحاربة ظلامية وعنف المتطرفين الدخلاء على الإسلام الحق.

هذا ويلزم التنويه هنا أنه كان قد نُشر في إحدى المدونات أن الشيخ أحمد معاذ الخطيب قال في المحاضرة ما معناه أننا مضطرون للتعامل مع النصرة و قبول الدعم منها. هذا الكلام غير صحيح البتة، ونقله يجافي المهنية لما قاله السيد الخطيب.

ما قاله الشيخ الفاضل حين وجه له السؤال من أحد الوافدين الجدد على الولايات المتحدة من سوريا هو “أن بعض الشباب السوريين اضطروا للتعامل مع النصرة لضعف إمكانات الجيش الحر وغياب الدعم عنه وتوافر ذلك عند النصرة. لذا نحن مضطرون لمحاورة هؤلاء السوريين لإعادتهم الى جادة الصواب لأن القاعدة صاحبة فكر صدامي مع العالم لا يمثل الدين الإسلامي و يختلف مع طبيعة أهل الشام”.

ولم يقل الخطيب أبداً ما نقل عن لسانه أننا يمكن أن نقبل الدعم من النصرة. المحاضرة لاقت الاستحسان خاصة بين أوساط الأميركيين من غير المسلمين الذين حضروا و الذي طلبوا من الأستاذ الخطيب أن يكثر من خروجه على وسائل الإعلام حين سمعوا منه عن سماحة الفكر الذي يحمله.

 
https://www.youtube.com/watch?v=nOEiDyDHv9Y
تقرير إعلامي عن محاضرة أحمد معاذ الخطيب في جامعة جورجتاون المكتب الإعلامي 18-3-2015 فيديو المحاضرة

 

السلطة الرابعة : واشنطن

 

شارك