السلطة الرابعة : 13 زعيما عربيا يحضرون و7 يغيبون عن قمة شرم الشيخ !

السلطة الرابعة : 13 زعيما عربيا يحضرون و7 يغيبون عن قمة شرم الشيخ !

يحضر 13 زعيم دولة القمة العربية السادسة والعشرين المقرر عقدها على مستوى القادة يومي السبت والأحد المقبلين في منتجع شرم الشيخ، شمال شرقي مصر. يأتي ذلك في وقت تأكد فيه غياب 7 قادة، عن تلك القمة، بينما لا يزال مقعد سوريا مجمدا في الجامعة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، ولا يعرف ما إذا كان الائتلاف المعارض سيحضر أم لا حتى الآن. كما لا يُعرف موقف الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور، من حضور القمةمن عدمه، رغم إعلان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، دعوة هادي للحضور، لكن التطورات الأمنية في اليمن اليوم تثير الغموض حول إمكانية الحضور.

وبحسب وثيقة صادرة عن الجامعة العربية، حصلت وكالة الأناضول على نسخة منها، فإن 13 زعيم دولة سيحضرون قمة شرم الشيخ، وهم قادة (الأردن، البحرين، تونس، جيبوتي، السعودية، السودان، الصومال، العراق، فلسطين، قطر، الكويت، مصر، موريتانيا). فيما يغيب 7 زعماء هم قادة دول (الإمارات، الجزائر، سلطنة عمان، جزر القمر، لبنان، المغرب، ليبيا). ويبقي موقف سوريا مجمدا في الوقت الذي لا يعرف حتى الآن موقف الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور، بعد التطورات الأخيرة التي تشهدها اليمن.

ولم يعرف بعد سبب غياب زعماء الدول الـ7 عن القمة، غير أن بعضهم عانى مؤخرا من مشاكل صحية مثل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وسلطان عمان قابوس بن سعيد، فيما فشل البرلمان اللبناني على مدار الأشهر الماضية في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال سليمان المنتهية ولايته، بينما لم تنتخب ليبيا رئيسا جديدا للبلاد منذ الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي في 2011 وتعاني حاليا من حالة انقسام حادة، فيما يفضل بعض القادة إرسال من ينوب عنهم لحضور مثل تلك القمم دون إبداء أسباب. وفيما يلي قائمة أسماء رؤساء وفود الدول العربية المشاركين في القمة، بحسب ما وصلت الأناضول، مرتبة حسب الحروف الهجائية لأسماء الدول الأعضاء: الأردن: الملك عبد الله الثاني. الامارات: حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات.

البحرين: الملك حمد بن عيسى آل خليفة. تونس: الرئيس الباجي قائد السبسي. الجزائر: عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة (الغرفة البرلمانية الثانية). جيبوتي: الرئيس إسماعيل عمر جيله. السعودية: الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. السودان: الرئيس عمر حسن البشير. سوريا: …….. الصومال: الرئيس حسن شيخ محمود. العراق: الرئيس فؤاد معصوم. سلطنة عمان: أسعد بن طارق آل سعيد ممثل السلطان قابوس. فلسطين: الرئيس محمود عباس. قطر: تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد. جزر القمر: نور الدين برهان نائب رئيس البلاد.

الكويت: صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد. لبنان: تمام سلام رئيس الوزراء. ليبيا: عقيلة صالح قويدر رئيس مجلس النواب المنعقد بطبرق. مصر: الرئيس عبد الفتاح السيسي. المغرب: صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون. موريتانيا: الرئيس محمد ولد عبد العزيز. اليمن: …… وانطلقت في منتجع شرم الشيخ، أمس الأول الإثنين، الاجتماعات التحضرية للقمة العربية المقرر عقدها على مستوى القادة، يومي السبت والأحد المقبلين. وكانت القمة الخامسة والعشرون التي استضافتها الكويت في مارس / آذار 2014، انعقدت بمشاركة 14 قائد دولة عربية، وبغياب ثمانية من الرؤساء والأمراء والملوك.

القاهرة / صلاح جمعة، إسلام مسعد / الأناضول –

شارك