الحوثيون يوقعون مذكرة تفاهم لتسيير رحلات جوية من وإلى طهران !

الحوثيون يوقعون مذكرة تفاهم لتسيير رحلات جوية من وإلى طهران !

وقعت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في اليمن مع سلطة الطيران المدني الإيراني في العاصمة الإيرانية طهران، على مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي تمنح بموجبها شركتي الخطوط الجوية اليمنية و”ماهان إير” الإيرانية تسيير رحلات مباشرة بين البلدين.

وتنص مذكرة التفاهم على تسيير أربعة عشرة رحلة اسبوعياً في كل اتجاه لكل شركة، على أن تدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع عليها.

ووقع المذكرة من الجانب اليمني القائم بإعمال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد محمد عبد القادر، وعن الجانب الإيراني نائب رئيس سلطة الطيران المدني الإيراني كهرد كرماني.

وكان وفد الهيئة العامة للطيران المدني برئاسة القائم بأعمال رئيس الهيئة محمد عبد القادر قد التقى مسؤولي سلطة الطيران المدني الإيراني واستعرض معهم التعاون المشترك بين البلدين في مجال النقل الجوي.

وبحث الجانبان ما يمكن تقديمه لليمن خاصة في مجالات تدريب كوادر الطيران المدني وبناء وتأهيل وتشغيل المطارات وأعمال الصيانة للمدارج والأجهزة الملاحية وغيرها من أعمال الإضاءة والهندسة.

واطلع القائم باعمال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني على بعض مرافق الطيران المدني الايراني وشركة “ماهان إير” والإمكانات والتجهيزات ومستوى تقديم خدمات قطاع النقل الجوي، مشيدا بمستوى تطور صناعة الطيران المدني في إيران.

ومن المتوقع أن تصل إلى مطار صنعاء الدولي خلال الساعات القليلة القادمة أول طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيرانية في حين تستعد الخطوط الجوية اليمنية لتسيير أول رحلاتها الجوية المباشرة إلى طهران خلال الأيام القادمة .

فيما علق البعض بالقول إن هذه الخطوة تأتي بعد يوم واحد فقط من خطاب زعيم أنصار الله الذي أكد فيه تأسيس علاقات مع دول عدة سيما بعد الموقف الخليجي من التطورات . في غضون ذلك تتخوف الدول الخليجية من زيادة تأثير إيران داخل اليمن وخاصة بعد استيلاء الحوثيين على السلطة في صنعاء، وانتقال رئيس البلاد عبد ربه منصور هادي إلى عدن. وأعربت الولايات المتحدة أيضا عن مخاوفها من التطورات الأخيرة في اليمن وخاصة بما يتعلق بالحرب على الإرهاب وضد تنظيم “القاعدة”.

المصدر : وكالة سبـأ + العربية.

شارك