السلطة الرابعة : هل سيبيع الروس الأسد ب 10 مليارات دولار أميريكي عبر استثمارات سعودية في روسيا !

السلطة الرابعة : هل سيبيع الروس الأسد ب 10 مليارات دولار أميريكي عبر استثمارات سعودية في روسيا !

CNBC
ابرم صندوق الثروة السيادية السعودي صفقة استثمارية مع الروس بقيمة ما يصل إلى 10 مليارات دولار في روسيا على مدى السنوات الخمس المقبلة، في خطوة تدل على ذوبان الجليد في العلاقات بين البلدين.

وافق صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF)، الذراع الاستثمارية السيادية لثروات البلاد يوم الاثنين على استثمار 10 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة تقريبا في صندوق الاستثمار المباشر لروسيا (RDIF)، وهو صندوق استثماري تديره الحكومة.

الرئيس التنفيذي ل: RDIF كيريل ديميترييف تحدث الى CNBC يوم الثلاثاء قائلا أنه يعتقد أن هذا الاستثمار سيكون “مهما جدا” بالنسبة لروسيا.

وقال “لقد تلقت المشاريع السبعة الأولى موافقة مبدئية، ويتوقع RDIF اقرار 10 صفقات اخرى قبل نهاية السنة”، وقال ديميترييف عندما الاعلان عن الصفقة وهي أكبر استثمار أجنبي مباشر في البلاد في السنوات الأربع الماضية: “هذه الصفقة تهدف نحو بناء شراكة مهمة. روسيا تحتاج إلى أن تكون لاعب عالمي متكامل. نحن سنذهب للاستثمار في المملكة العربية السعودية أيضا ، التي تعد سوقا جذابة للغاية بالنسبة لنا وبالتالي فإنها صفقة مثيرة للاهتمام جدا”.

كما و أعلن RDIF أيضا عن توقيع اتفاقية شراكة مع صندوق ثروة سيادية سعودي آخر، و مع هيئة الاستثمار في المملكة العربية السعودية (SAGIA).

واضاف ان “الأطراف ستحدد فرص الاستثمار المشترك الاكثر جاذبية في السعودية والشرق الاوسط”.

وردا على سؤال عما اذا كانت روسيا تتجه أكثر نحو الشرق الأوسط وآسيا، وعن الاطراف التي لديها شراكات استثمارية مع RDIF، كرر ديميترييف أن RDIF كان قد انضم الى الصناديق الاستثمارية المشتركة مع فرنسا وإيطاليا بالفعل.

وقال RDIF انه سوف يتم استثمار الأموال من المملكة العربية السعودية في مجالات تشمل البنية التحتية والزراعة، فضلا عن الرعاية الصحية، وتجارة التجزئة والعقارات.

وعلى الرغم من ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد دعمه للأسد في حزيران الفائت، الا ان الاستثمارات السعودية قد تكون ذات دوافع سياسية لإعادة بناء العلاقات مع روسيا و لجلب روسيا الى جانب السعودية بشأن كيفية إنهاء الحرب الأهلية التي دامت أربع سنوات في سوريا.
“الرئيس التنفيذي ل:RDIF كيريل ديميترييف رفض التعليق على الخلفية السياسية الروسية لهذه الاستثمارات “.

على اية حال، روسيا بامكانها أن تفعل الكثيرمع الأصدقاء في الوقت الراهن. ومن المتوقع أن يدخل اقتصادها في الركود هذا العام بعد مزيج من: 1-انخفاض أسعار النفط (فالسعر الحالي يعادل نصف السعر الرائج في حزيران الماضي)، 2- والعقوبات الاقتصادية الغربية بسبب دور روسيا في أوكرانيا وضم شبه جزيرة القرم في العام الماضي.

وقال ديميترييف أن الامرالذي ساهم إلى حد كبير في الاتفاق كان زيارة ((وزير الدفاع السعودي)) الامير محمد بن سلمان آل سعود (والذي يشغل منصب نائب ولي العهد) خلال منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي (SPIEF) في حزيران. وقال ديميترييف ان الامير محمد التقى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر لرجال الاعمال الدولي أيضا.

وكان صندوق الاستثمار المباشر لروسيا (RDIF) قد اجتذب أكثر من 25 مليار دولار من رؤوس الأموال الأجنبية ليدخلها في الاقتصاد الروسي من خلال شراكات استراتيجية طويلة الأمد مع أهم الصناديق السيادية والاستثمارية في العالم والدخول في شراكات استثمارية مع الصين والهند والكويت واليابان وغيرها.}}

العنوان الاصلي للمقال :
” استثمارات سعودية في روسيا بقيمة 10 مليار دولار أميركي “
الصورة المرفقة : من ارشيف ” رويترز “
للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية من حديث خلال جلسة عامة في قمة قادة مجموعة ال20 في بريسبان 15 نوفمبر 2014.

ترجمة : السلطة الرابعة : كاتبة المقال: الصحفية البريطانية هولي إيليات وهي مساعد لرئيس تحرير الأخبار ومحررة لقسم الأخبار الاقتصادية في CNBC.
المقال بتاريخ الثلاثاء 7 تموز 2015.
ترجمة حصرية للسلطة الرابعة

شارك