السلطة الرابعة : عاجــل : تركيا توافق على طلب واشنطن باستخدام قاعدة انجرليك التركية لمحاربة داعش !

السلطة الرابعة : عاجــل : تركيا توافق على طلب واشنطن باستخدام قاعدة انجرليك التركية لمحاربة داعش !

أعلنت الحكومة التركية موافقتها على طلب الولايات المتحدة، التي تقود قوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق، لاستخدام قاعدة (إنجرليك) العسكرية بمدينة (أضنة) جنوبي تركيا.

فقد توصل مستشار وزارة الخارجية التركية فريدون سنيرلي أوغلو إلى إتفاق مبدئي يوم أمس في أنقرة خلال مفاوضات ماراثونية استمرت عشر ساعات خلال يومين ماضيين مع مبعوث أوباما الخاص لمكافحة داعش (جون آلين), وتمخضت المباحثات عن سماح تركيا فتح قاعدة نجرليك العسكرية لأغراض عملياتية وتزويد طائرتين بدون طيار بالأسلحة مقابل تعهد الولايات المتحدة الأمريكية استخدامها لمكافحة إرهاب نظام الأسد وداعش وحماية المناطق التي ستحررها القوات التي تتلقى التدريبات العسكرية حاليا في تركيا. بحسب صحيفة (الصباح) التركية.

وأضافت الصحيفة, أن تركيا اشترطت اطلاعها على كل التطورات مسبقاً والتنسيق معها قبل الإقدام على أي خطوة وطالبت بتحاشي ضرب الأهداف المدنية التي من شأنها أن يؤدي إلى تدفق اللاجئين وكذلك تشترط تركيا لتحرير المنطقة الواقعة بين جرابلس وإعزاز من تنظيم داعش أن تكون تحت سيطرة فصائل الجيش الحر لا وحدات الكردية.

وفي الوقت الذي تؤكد بعض المصادر أن المظلة الأمنية التي ستوفرها هاتين الطائرتين في المناطق المحررة ستكون انتقالاً إلى تأسيس مناطق آمنة كما ترغب بها تركيا. وكانت تركيا ترغب بذلك لتأمين حدودها من المخاطر الإرهابية ومنع تدفق الللاجئين وبهذا الاتفاق يمكن تجاوز الفيتو الصيني الروسي في مجلس الأمن.

السلطة الرابعة : وكالات

شارك