السلطة الرابعة : وزيرة الدفاع الألمانية تكشف عن خطط للاستعانة بأئمة مسلمين لتقديم الإرشاد والنصح للجنود !

السلطة الرابعة : وزيرة الدفاع الألمانية تكشف عن خطط للاستعانة بأئمة مسلمين لتقديم الإرشاد والنصح للجنود !

كشفت وزيرة الدفاع الألماني عن خطط يتدارسها الجيش حول الاستعانة بأئمة مسلمين لتقديم الإرشاد والنصح الديني للجنود الألمان من الطائفة المسلمة، على غرار رجال دين مسيحيين يقومون بذات المهمة داخل الجيش الألماني. في حوار أجرته مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، كشفت وزيرة الدفاع الألمانية عن خطط مطروحة قيد الدرس، تقضي بالاستعانة بأئمة مسلمين لإرشاد جنود ألمان مسلمين.

وقالت فون دير لاين: “نحن الآن بصدد النظر في مدى الحاجة (إلى أئمة مسلمين) داخل الجيش الألماني، وما هي الآليات الممكن تطبيقها لهذا الغرض”. يذكر أن الجيش الألماني يتوفر على رجال دين من الكنيسة الكاثوليكية والإنجيلية، من مهامهم تقديم الدعم الديني والروحي للجنود. وأشارت وزيرة الدفاع الألمانية إلى المشاكل اللوجيستية التي يمكنها أن تحول دون هكذا خطة، تتمثل في أن الجنود المسلمين يعيشون ويعملون في مناطق متفرقة.

ولا توجد إحصاءات دقيقة عن عدد الجنود المسلمين داخل الجيش الألماني، لكن آخر التوقعات تشير إلى أن عددهم 1600 من أصل 177 ألف جندي ألماني. وشددت فون دير لاين على أهمية الجنود من أصول أجنبية داخل الجيش الألماني خاصة في التعامل مع أزمة اللاجئين. وقالت الوزيرة “كنت شاهدة على حالات، لعب فيها هؤلاء الجنود دور المترجمين ببراعة، لأنهم يتحدثون العربية بطلاقة، وهذا تأكيد على أهمية التنوع (الثقافي)”. وفي ذات السياق، جددت الوزيرة الألمانية تأكيدها على أن مهمة الجيش لا تكمن في تأمين الحدود. وتابعت الوزيرة الألمانية:

“الدستور يعد أمرا واضحا، إننا ننجز عددا لا حصر له من المهام في إطار المساعدة الإدارية، ولكن الحدود تتعلق بمهام سيادية. وهذا أمر يسمح به في ألمانيا للشرطة فحسب”.

السلطة الرابعة : DW و.ب/ م.س (د.ب.أ)

شارك