السلطة الرابعة : ألمانيا :  لا يمكن جمع شمل الأسرة لجميع اللاجئين السوريين والقرارات قيد الدراسة !

السلطة الرابعة : ألمانيا : لا يمكن جمع شمل الأسرة لجميع اللاجئين السوريين والقرارات قيد الدراسة !

أعلنت الحكومة الألمانية أنها مشغولة بتسجيل العدد الكبير للاجئين إلى ألمانيا ولا يمكنها حاليا لمّ شمل الأسرة لجميع اللاجئين السوريين. يأتي ذلك في وقت ظهرت فيه خلافات داخل الائتلاف الحاكم حول شروط استقبال اللاجئين.

أعلنت الحكومة الألمانية أنه لا يمكن حاليا تحقيق مبدأ جمع شمل الأسرة لجميع اللاجئين السوريين. وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية في برلين شتيفن زايبرت اليوم الإثنين (التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني) إن السلطات في ألمانيا مشغولة تماما بتسجيل العدد الكبير من اللاجئين الوافدين إلى ألمانيا وبتوفير إقامة لهم.

وأكد زايبرت: “أنه إذا تم رؤية هذا الواقع في كل مكان، سيتضح حينئذ أنه ليس ممكنا أن يكون هناك حاليا مبدأ جمع شمل الأسرة”، واستدرك مؤكدا أن هذا لا يعد تصريحا عن الوضع القانوني. وأشار زايبرت إلى أن الائتلاف الحاكم في ألمانيا قرر يوم الخميس الماضي تعليق العمل بمبدأ جمع شمل الأسرة لمدة عامين “لمجموعة صغيرة للغاية” من اللاجئين ” تتمتع بحماية فرعية فقط”. وأكد أنه لم يكن هناك تغييرات قانونية للمجموعة الأكبر من اللاجئين التي تتمتع “بحماية دائمة” وفقا لاتفاقية جنيف الخاصة بوضع اللاجئين.

ووفقا لتصريحات من وزارة الداخلية، من المقرر التشاور في هذا الشأن حاليا في مؤتمر لوزراء الداخلية. وقد ظهرت خلافات جديدة بين المحافظين والاشتراكيين الديمقراطيين في ائتلاف المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، حيث يتواجه الطرفان هذه المرة حول شروط استقبال اللاجئين السوريين، ما يشكل دليلا إضافيا على المصاعب السياسية التي إثارتها أزمة الهجرة.

وقد تسبب في اندلاع الخلاف أحد أقرب معاوني ميركل، وزير الداخلية توماس دو ميزيير. فخلال زيارة إلى تيرانا الجمعة، احدث مفاجأة بإعلانه أن ألمانيا ستفرض حدودا على شروط استقبال السوريين.

وقال إن على السوريين ألا يحصلوا سوى على إذن بالإقامة لمدة سنة، من دون أن تتوافر لهم إمكانية استقدام عائلاتهم. وبعد ساعات، اضطر إلى التراجع عن تصريحه، بعدما أدلى المتحدث باسم المستشارة، شتيفن زايبرتبتصريح مناقض مشيرا إلى إبقاء “الوضع الراهن” على حاله. من جهة أخرى تراجع عدد اللاجئين الذين يتدفقون على الحدود النمساوية-الألمانية بشكل طفيف؛ فوفقا لبيانات الشرطة الاتحادية في ألمانيا اليوم الإثنين، وصل نحو 13 ألف لاجئ إلى الحدود مطلع الأسبوع الجاري، فيما بلغ عددهم نحو 15 ألف لاجئ مطلع الأسبوع الماضي.

السلطة الرابعة : DW ص.ش/ع.خ (د ب أ )

شارك