السلطة الرابعة : التايمز البريطانية :  روسيا تفكر في خليفة للأسد ! فمن هو ؟

السلطة الرابعة : التايمز البريطانية : روسيا تفكر في خليفة للأسد ! فمن هو ؟

قالت صحيفة بريطانية إن روسيا، التي قامت بتدريب معظم كبار الضباط بالجيش السوري، تقوم حاليا بإعداد قائمة من الضباط السوريين الذين يمكنهم حل محل الرئيس السوري بشار الأسد وحماية المؤسسات السورية من الانهيار خلال أي انتقال سياسي.

وأشارت تايمز إلى أن موسكو تبدو حريصة للغاية للإشراف على الانتقال السياسي في سوريا، لكنها تُواجه بشكوك عميقة من قبل مجموعات المعارضة السورية بسبب دعمها الأسد.

وأضافت أن الضباط المعنيين سيكونون مهمين في ضمان الحفاظ على الممتلكات الروسية في سوريا، بما في ذلك قاعدتها البحرية الوحيدة على البحر المتوسط في طرطوس.

وكانت روسيا قد أثارت علامة استفهام حول مصير الأسد عندما أكدت أنها لا تقاتل من أجل بقائه الشخصي بالرغم من تدخلها الكبير والواسع لصالح نظامه، كما ألمحت إلى احتمال قبولها بمغادرة الأسد مقابل المشاركة في عملية انتقالية تحافظ على نفوذها في الشرق الأوسط.

وأوردت تايمز أن هذا الموقف الروسي إزاء الأسد ربما يضعها في خلاف مع حليفتها إيران التي سعت إلى المساعدة الروسية لإنقاذ نظام الأسد. ونقلت عن رئيس الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري قوله إن موسكو ربما لا تكون مهتمة ببقاء الأسد في السلطة “مثلما نحن حريصون على بقائه” مضيفا أنهم لا يعرفون أي شخص أفضل منه.

وعلقت الصحيفة بأن إيران تنظر إلى بقاء الأسد في السلطة بأنه أمر في غاية الأهمية للحفاظ على النفوذ الشيعي في منطقة يسود فيها “الإسلام السني” وقد أرسلت قوات من جيشها ومن المليشيا الشيعية العراقية والأفغانية لتقاتل من أجل الأسد.

ومع ذلك، نقلت تايمز أن مسؤولا كبيرا بالمنطقة حذّر من كثرة التأويلات للتصريحات الرسمية حول الأسد، وقال إنه لا يوجد اختلاف بين موسكو وطهران بشأنه، وإنهما متفقتان على بقائه بالسلطة وعلى القول إن الشعب السوري حر بانتخاب رئيسه.

السلطة الرابعة : المصدر : الجزيرة : الصحافة البريطانية

شارك