السلطة الرابعة : السورية ميسون المليحان “16 عاماً” تقيم بالزعتري وصارت من بين أكثر 100 امراة إلهاماً بالعالم !

السلطة الرابعة : السورية ميسون المليحان “16 عاماً” تقيم بالزعتري وصارت من بين أكثر 100 امراة إلهاماً بالعالم !

أعلنت مؤسسة “بي بي سي” عن أسماء 100 امرأة هن الأكثر إلهاماً في العالم لعام 2015، وجاء ضمن القائمة ميسون المليحان (16 عاماً) وهي لاجئة سورية في الأردن يطلق عليها “ملالا” سورية، تشجع الفتيات اللاجئات على التعلم والذهاب إلى المدرسة.

وتقيم في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن، الذي سكنته منذ عامين ونصف، بعد أن أجربتها ظروف الحرب في سورية على ترك قريتها في محافظة درعا واللجوء إلى الأردن.

وتطوف ميسون كل صباح على الخيام في المخيم لتشجع الفتيات السوريات للذهاب إلى المدرسة، مما جعل بعض المتابعين يطلقون عليها لقب “مالالا اللاجئين السوريين” تيمناً بالفتاة الباكستانية “مالالا” التي حصلت على جائزة نوبل للسلام العام الماضي لوقوفها في مواجهة جماعة طالبان لنيل حقوقها في التعليم.

وتؤكد ميسون على حق الفتيات اللاجئات في الذهاب إلى المدرسة، وصرحت أنها تشعر بمسؤوليتها تجاه مجتمعها وأنها كفتاة يمكنها أن تجد طرق ودية لإقناع الفتيات على مواصلة دراستهن. والجدير بالذكر أن ميسون قد التقت بـ”مالالا” العام الماضي في الأردن عندما زارت “مالالا” المخيم الذي تعيش فيه “ميسون” مع 25 ألف لاجئ سوري كلهم في سن الدراسة.

وقد أشارت “ميسون” أن “مالالا” هي بطلتها التي تقتدي بها، وأنها تتعلم درساً من “مالالا” في تشجيع الأطفال اللاجئين لمواصلة تعليمهم حيث قد توقف نصفهم عن الدراسة في مرحلة ما.

تجدر الإشارة إلى أن هذا العام هو العام الثالث الذي تحتفل فيه بي بي سي بموسم 100 امرأة، والذي يسعى إلى تمثيل النساء بصورة أفضل في تغطية بي بي سي لأخبار العالم. ومن نجوم قائمة بي بي سي لهذا العام الممثلة هيلاري سوانك وعارضة الأزياء السودانية الأصل أليك ويك.

وتضم القائمة أيضا 30 سيدة أعمال تقل أعمارهن عن الثلاثين ونساء ملهمات تزيد أعمارهن على الثمانين. “الجرأة على المخاطرة”.

السلطة الرابعة : وكالات : السورية نت

شارك