السلطة الرابعة : الدكتور عمار عرب ..تبعات صفعة أردوغان للقيصر الروسي !

السلطة الرابعة : الدكتور عمار عرب ..تبعات صفعة أردوغان للقيصر الروسي !

تلقى العالم خبر إسقاط تركيا للطائرة الروسية بصدمة وسط خوف البعض من حرب إقليمية واسعة و تقليل البعض من احتمالات الرد وللأسف كانت كثير من التحليلات غير موفقة بل وغير ناضجة بشكل كاف لأنها أتت غالبا موافقة لتوجه كل شخص وخلفيته السياسية وللأسف دون الحد الأدنى من الحيادية التي يتطلبها التحليل السياسي …

أما أنا فكنت اتوقع جازما ان تركيا ستقوم بهذه الحركة البهلوانية التكتيكية و لو كنت بدل أردوغان لفعلت ذلك تماما للأسباب التالية :

1- أصبح الروس وقيصرهم يعلمون اليوم أن هناك عواقب حازمة في حال تجاوز التنسيق مع الأتراك والاستهانة بحجمهم ومصالحهم في المنطقة .

2 – رسالة مهمة للروس من الأتراك تقول بأن الأتراك هم أيضا طرف في الصراع و لديهم مناطق نفوذ في الشمال السوري وحلفاء فيها والتحرش بها و قصفها لن يمر مرور الكرام دون رد .

3 – فرملة جموح الآلة العسكرية الروسية و إيقاظ بوتين من غطرسته و آماله بالحسم العسكري لصالح النظام ضد المعارضة المسلحة في الشمال ..

4 – إحراج بوتين بهدف هز صورته التي طالما أراد الظهور بها أمام شعبه وحلفائه كبطل لايمكن لأحد اهانته أو إيقافه. 

5 – لمعرفة الروس بأن تركيا تحمي نفسها تماما عسكريا و دبلوماسيا لأنها أحد أبرز أعضاء حلف الناتو فهي تماما كرجل يرمي الحجارة على خصمه القوي ولكن من أعلى سور لايمكن تجاوزه … فهنا لن تفيد قوة الخصم في شيء طالما بقي هذا السور المتمثل بالناتو قائما .

6 – كان واضحا بعد تجاوز الطائرة العسكرية الروسية الأولى في بداية التدخل الروسي للحدود التركية و التحرك الدبلوماسي التركي المضاد المبالغ فيه حينها ..من أن تركيا تحضر لشيء ما قادم في حال تكرر الحادثة .

7 – محاولة جر الناتو للتدخل عبر فرض منطقة عازلة في الشمال السوري بحجة انتهاك حدود أحد الدول الأعضاء لتقسيم مناطق النفوذ بين المعارضة والموالاة وان كنت أرى أن تردد الرئيس الأمريكي في اتخاذ خطوات حاسمة في الموضوع السوري قد يحد من هذا الطموح التركي

8 – تعزيز ثقة حلفائه من المعارضة السورية وإظهار أنفسهم بمظهر الحليف الذي يمكن الإعتماد عليه. .. وفي المقابل من يعرف القيصر الروسي وغطرسته يعرف أنه لن ينام الليل حتى يبحث عن رد مناسب على هذه الصفعة المباغتة وهناك عدة سيناريوهات محتملة و لكنها شائكة و تحمل خطورة معينة وهذه سنتركها لمقالة قادمة بإذن الله …

IMG_20150815_211548

السلطة الرابعة : ألمانيا : د. عمارعرب

شارك