السلطة الرابعة : مجلس النواب الأميركي يوافق على مشروع قانون لمحاكمة نظام الأسد دوليًّا !

السلطة الرابعة : مجلس النواب الأميركي يوافق على مشروع قانون لمحاكمة نظام الأسد دوليًّا !

وافق مجلس النواب الأمريكي أمس الأربعاء على مشروع قانون يدعو لتشكيل محكمة دولية لمحاسبة نظام بشار الأسد. فقد صوتت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بالإجماع على مشروع قانون يدعو لتشكيل محكمة دولية مختصة بـ”جرائم الحرب” في سوريا لمحاسبة نظام بشار الأسد.

وأدانت لجنة الشؤون الخارجية في بيان صادر عنها أمس “الخروقات الفظيعة للقانون الدولي، وجرائم الحرب، والحرب ضد الإنسانية، التي ارتكبها نظام الأسد وحلفائها، والأطراف الأخرى المشاركة في الصراع الدائر في البلاد”.

ودعت اللجنة، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لتوجيه ممثلة بلاده لدى الأمم المتحدة (سامانثا باورز)، “لاستخدام صوت الولايات المتحدة، لدعم تشكيل محكمة جرائم الحرب السورية، وهي محكمة إقليمية أو دولية، لمحاكمة منفذي الجرائم الكبرى المرتكبة من قبل نظام الأسد، وحلفائها والأطراف الأخرى”.

وفي الوقت نفسه وافقت اللجنة بالإجماع أيضا على مشروع قانون يتهم تنظيم الدولة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة جماعية ضد الأقليات في سوريا.

ومن المقرر أن يحال المشروعان بعد الموافقة عليهما إلى مجلس الشيوخ حتى يصبحا نافذين. ومن جانبه قال إد رويس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، في أعقاب التصويت « إن القرار الصادر بإنشاء محكمة دولية لمحاسبة الأسد والمسؤولين عن هذه الجرائم البشعة هو محاولة لإعطاء الأمل لأولئك الذين يعانون اليوم». ويذكر أن منظمات دولية وحقوقية دعت إلى محاكمة بشار الأسد ونظامه بارتكاب جرائم حرب في سوريا بعدما تسبب في مقتل أكثر من 250 ألف مدني وتشريد نحو 11 مليون آخرين عن ديارهم.

السلطة الرابعة : الدرر الشامية

شارك