السلطة الرابعة : جائزة ألمانية تُمنح لقيصر… كاشف آلة الموت في سجون النظام السوري !

السلطة الرابعة : جائزة ألمانية تُمنح لقيصر… كاشف آلة الموت في سجون النظام السوري !

قررت لجنة الجائزة الدولية لحقوق الإنسان من مدينة نورمبرغ الألمانيّة 2017، منح جائزتها الثانية عشرة لـ”سيزار” (قيصر)، المصوّر السوري العسكري السابق الذي سرّب الأدلة على التعذيب الممنهج الذي يمارسه النظام في سورية.

وستُمنح الجائزة في 24 أيلول/سبتمبر 2017 في بيت الأوبرا في نورمبرغ. والجائزة تُمنح كلّ عامين. وفي حين أنّ “قيصر” يعيش اليوم في شمال أوروبا، أعلنت اللجنة أنه لن يستطيع تسلّم الجائزة شخصياً.

والمصور المعروف فقط باسم “قيصر” الرمزي، سرّب أكثر من 50 ألف صورة من سورية، تُظهر 28 ألف صورة من بينها معتقلين في السجون السورية، قتلوا تحت التعذيب أو الإعدام أو سوء التعذية أو حتى الأمراض.

كما ستحيّي اللجنة الصحافية الاستقصائية الفرنسية غارانس لو كازن، التي أعدّت المقابلات مع “قيصر” ونشرتها لاحقاً في كتابها “عملية قيصر ــ في قلب آلة الموت” الذي صدر في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2015، ونال “العربي الجديد” حقّ نشر فصول منه بصورة حصرية، من لو كازن، ومن دار النشر “ستوك”.

وكانت مهمة “قيصر” بعد انطلاق الثورة السورية عام 2011 التقاط صور لجثث الجنود السوريين والمعارضين السياسيين، وأرشفة الصور، في عملية سمّيت بـ”بيروقراطية الموت”.

وقام “قيصر”، بمساعدة عدد من الداعمين، بنسخ الصور وتسريبها خارج السجن وبالتالي خارج البلاد، إذ غادر سورية في آب/أغسطس 2013 مع عائلته في نيّة منه لنشر الصور وبالتالي جعل الجرائم التي ارتكبها النظام السوري ضد المعتقلين علنيّة، بعدما لاحقته صورهم. وفي يناير/كانون الثاني 2014 نُشرت الوثائق على الإنترنت.

السلطة الرابعة : العربي الجيد

شارك