السلطة الرابعة : السعودية تعلن رسمياً : خلال أسبوع سيتم ترحيل المصريين ممن تجاوز عمرهم ال40 عام

السلطة الرابعة : السعودية تعلن رسمياً : خلال أسبوع سيتم ترحيل المصريين ممن تجاوز عمرهم ال40 عام

أعلنت وزارة الخارجية السعودية مساء اليوم السبت في تصريح خاص لها عبر جريدة الوطن ؛ عن انها ستقوم بترحيل أكثر من 20 ألف مواطن مصري ممن تجاوز عمرهم ال35 عام ؛إلا أن مجلس الشورى السعودي قد يرفع عمر المترحلين إلى من تجاوزوا سن الاربعين.

هذا وقد جاء في المصدر ” بسبب كثرة العمالة المصرية في المملكة العربية السعودية فقد قرر مجلس الشورى السعودي عن تقليل نسبة العمالة المصرية بسبب كثرتها وخصوصا في الاونة الاخيرة ؛ وذلك عن طريق التخلي عن الوافدين للعمل داخل حدود المملكة ؛ وأيضا عن طريق ترحيل جميع من تجوزت اعمارهم الأربعين عاماً ؛ كما ويتعلق القرار بوقف تجديد رخصة الإقامة وعقود العمل لكل الفئات ، وربما يصل إلى ترحيل كل الفئات من السعودية ؛ وقد اكد المصدر أن الاقتراح قد وجه بترحيب بعض الأعضاء ورفض آخرين من مجلس الشورى.

وأضافت جريدة الوطن إلا أن السبب الاساسي الذى قد يجعل مجلس الوزراء يرفض المقترح ليس فقط الحرص على علاقات السعودية مع الدول التى لها رعايا بأعداد كبيرة فى المملكة، وأولها مصر، إنما سيرجع لعدم رغبة الحكومة فى توقف كبرى المشروعات القومية التى يعمل بها مصريون فوق السن المقترحة المحددة بـ40 عاماً.

وأضاف المستشار السعودي الامير نايف بن قحطان قائلاً ” بعد موافقة مجلس الشورى على هذا القرار بأكثر من النصف ؛ إلا أنه لن يطبق إلا بعد أن يتم دراسته من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة السعودية وولي عهده ؛ بالتعاون مع رئيس مجلس الشورى ووزير الخارجية السعودي “.

كما وقد استبعدت العديد من القيادات فى اتحاد المصريين بالخارج ، واتحاد المصريين بالسعودية، خلال تصريحات لموقع الوطن المصري، موافقة مجلس الوزراء السعودي على هذا المقترح.

وفي سياق آخر متصل فقد رفضت وزير الهجرة المصرية نبيلة مكرم الحديث عن هذا الموضوع خلال مؤتمر صحفي لها عقد بمناسبة زيارتها لدولة استراليا ؛ وتطرقت فقط للعمالة في استراليا ؛ هذا ويرافق مكرم أيضا ممثل وزارة الإسكان للترويج للمشروعات الإسكانية المخصصة للمصريين بالخارج بالعملات اﻷجنبية، وممثل لوزارة الاستثمار لشرح فرص الاستثمار وقانون الاستثمار الجديد ودعوة المصريين إلى الاستثمار في وطنهم الأم.

تنويه : جاء هذا الخبر عبر موقع ” نبض الحرية ” نقلاً عن صحيفة الوطن كما ذكر الموقع .

وكانت صحيفة الوطن قد اوردت في نسختها الورقية حول هذا الموضوع الخبر التالي : 

%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b7%d9%86

 

رابط الخبر : http://www.elwatannews.com/news/details/1474463

واوردت جريدة الشعب الخبر وناقشته على الشكل التالي تحت عنوان

%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%a8

  

 عرب 24 نشرت الخبر أيضا عبر قناتها على يوتيوب  وفق الفيديو التالي : 

https://www.youtube.com/watch?v=pWiYkFDBcvE

موقع ” مصر فايبف ” تداول الخبر وفق موقعه ورصد ردود الفعل وجاء فيه التالي : 

%d9%85%d8%b5%d8%b1-%d9%81%d8%a7%d9%8a%d9%81

صفحات التواصل الاجتماعي ايضا تداولت الخبر ونسبته لعدة جهات ” صحفية “

تنويه : يذكر ان شبكة السلطة الرابعة نشرت الخبر وفقاً لما تم تداوله عبر المواقع المذكروة اعلاه والمرفقة بالخبر, وننتظر تأكيد الخبر ” بشكل رسمي ” من الجهات الحكومية الرسمية بالمملكة العربية السعودية .

 

السلطة الرابعة : فريق الرصد والمتابعة 

شارك