السلطة الرابعة : أردوغان توصلنا لاتفاق مع روسيا, وقف قصفها  لحلب مقابل خروج جبهة النصرة !

السلطة الرابعة : أردوغان توصلنا لاتفاق مع روسيا, وقف قصفها لحلب مقابل خروج جبهة النصرة !

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أنّه توصل إلى اتفاق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لوقف قصف الأحياء المحاصرة من حلب، شمالي سورية، مقابل خروج عناصر “جبهة فتح الشام” (النصرة سابقاً) من المدينة.

وقال أردوغان، في كلمة أمام المخاتير في القصر الرئاسي بأنقرة، إنّ “بوتين أكد وقف القصف الجوي، وطلب منا أن نعمل على ترك جبهة النصرة للأحياء المحاصرة، وقمت أنا بدوري بمنح التعلميات اللازمة للعمل على الأمر”، مضيفاً “اتفقنا على العمل من أجل إخراج جبهة النصرة من مدينة حلب وإعادة الاستقرار لأهالي المدينة”.

وحذر أردوغان من أيّ موجة نزوح من حلب قد تؤدي إلى تدفق مليون لاجئ إلى الأراضي التركية، لافتاً إلى أنّ حلب تقع على حدود كيليس وغازي عنتاب، و”إن بدأت موجة نزوح من حلب، سيتدفق إلى تركيا على الأقل مليون لاجئ”، كما قال.

وشدد أردوغان على أنّ القوات المسلحة التركية ستواصل دعمها لقوات المعارضة السورية، للسيطرة على مدينة الباب من تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، وعلى مدينة منبج الواقعة تحت سيطرة حزب “الاتحاد الديمقراطي” (الجناح السوري للعمال الكردستاني)، في سبيل إقامة المنطقة الآمنة.

وقال أردوغان: “لقد تم تطهير دابق من داعش، وسنتوجه إلى الباب، وأيضاً علينا أن نسيطر على منبج بالتعاون مع قوات التحالف، هناك يتواجد العرب ولكن الاتحاد الديمقراطي يريد احتلالها، لقد قالت لنا الإدارة الأميركية إنهم سيغادرون، ووعدونا بذلك، وعندما طلبت الإدارة منا أن نتوجه إلى الرقة معاً وافقنا على ذلك”.

من جهة أخرى، أكد أردوغان أنّ تركيا بدأت “سياسة جديدة” في مكافحة الإرهاب، معترفاً بأنّ بلاده كانت تعتمد سياسة أمنية “خاطئة”.

وقال أردوغان: “من الآن فصاعداً لن ننتظر المشاكل حتى تدق أبوابنا، ولن نصبر حتى تنغرس السكين في العظم”، مضيفاً “لن ننتظر التنظيمات الإرهابية حتى تقوم بمهاجمتنا، سنذهب وراء هذه التنظيمات في كل مكان”.

وشدد أردوغان على استمرار المعارك ضد عناصر حزب “العمال الكردستاني” سواء داخل تركيا أم خارجها، قائلاً: “سنقتلعهم من جذورهم أولئك الذين يقدمون الدعم للتنظيم الانفصالي الإرهابي، وسنقدم ملفاتهم إلى الدول التي ذهبوا إليها”.

 

السلطة الرابعة : العربي الجديد : إسطنبول ــ باسم دباغ 

أردوغان وقف روسيا قصف حلب مقابل خروج “فتح الشام”

شارك