السلطة الرابعة : حلف الناتو ينتخب برلماني كردي في منصب نائب رئيس الجمعية البرلمانية للحلف

السلطة الرابعة : حلف الناتو ينتخب برلماني كردي في منصب نائب رئيس الجمعية البرلمانية للحلف

أنقرة (الزمان التركية): انتخب النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي الكردي عضو الجمعية البرلمانية لحلف الناتو ضياء بير نائبا لرئيس اللجنة الفرعية للجمعية البرلمانية للحلف بالإجماع.

وشهدت الجلسة التي عقدت بعد ظهر أمس الأحد انتخابات اللجنة الفرعية للجمعية. وأسفرت الانتخابات عن فوز بير بمنصب نائب رئيس اللجنة، بينما فاز نائب فرنسي برئاسة اللجنة.

ونال بير المنصب بالإجماع بعدما رشّحه الحزب اليميني الهولندي.

واللافت في الأمر هو اتخاذ الحلف قرارًا كهذا في اجتماعه بتركيا في الفترة التي تشن فيها السلطات التركية حملة اعتقالات ضد حزب الشعوب الديمقراطي الكردي بتهمة دعم الإرهاب وتم خلالها اعتقال 10 من نواب الحزب من بينهم رئيس الحزب صلاح الدين دميرتاش.

ما هى الجمعية البرلمانية للحلف؟

في عام 1955 اجتمع 158 برلمانيًا من أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالعاصمة الفرنسية باريس وأسسوا المؤتمر البرلماني للحلف. وفي عام 1966 تغير اسمها إلى جمعية الحلف لتتحول في عام 1999 إلى الجمعية البرلمانية للحلف.

وتُعقد الجمعية البرلمانية للحلف بمشاركة 257 نائبًا عن 28 دولة عضوا في الحلف و66 نائبًا عن 14 دولة مشتركة والبرلمان الأوروبي. المشاركين من منطقة واسعة تضم أيضًا منطقة البحر المتوسط يشاركون باعتبارهم مراقبين برلمانيين.

وتضم إدارة الجمعية رئيسًا وأربعة نواب للرئيس ومحاسب ولجنة دائمة تتألف من رؤساء الوفود الأعضاء.

السلطة الرابعة : كوباني كورد : وكالات

شارك