السلطة الرابعة : إسرائيل – إجلاء المئات من المواطنين بسبب حرائق في مناطق متفرقة

السلطة الرابعة : إسرائيل – إجلاء المئات من المواطنين بسبب حرائق في مناطق متفرقة

تعمل فرق الإنقاذ والمطافئ الإسرائيلية بمساعدة أجنبية جاهدة لليوم الثالث على التوالي على إخماد حرائق اندلعت في مناطق مفترقة من البلاد. ولا يزال لا يعرف ما إذا كانت الحرائق قد اندلعت بفعل فاعل.

لا تزال فرق الإطفاء الإسرائيلية تعمل جاهدة لليوم الثالث على التوالي على إخماد عدة حرائق كبرى شبت في أنحاء متفرقة من البلاد، حسبما أفادت تقارير إخبارية إسرائيلية اليوم الخميس (24 نوفمبر/تشرين الثاني 2016). وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أنه تم إجلاء عشرات العائلات من منازلها مع اقتراب ألسنة اللهب من المنازل في مستوطنة طلمون شمال القدس. كما تعمل قوات الإطفاء على احتواء الحريق الهائل الذي شب قرب قرية نافي إيلان إلى الغرب من العاصمة. وفي حيفا أعلنت الشرطة إجلاء مئات المواطنين من بيوتهم.
وقال الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية لوكالة فرانس برس “وصلت الحرائق لنحو ثمانية إلى عشرة شوارع في مدينة حيفا، ولم يتم التبليغ عن وقوع إصابات، ويجري العمل والتنسيق مع الطائرات والشرطة ورجال الإطفاء الذين يعملون على مساعدة الناس بالسرعة الممكنة”.

وأكد كايد ضاهر ،الناطق باسم دائرة الإطفاء، لوكالة فرانس برس عملية إجلاء السكان. وأوضح أن “الحريق لا يزال مشتعلا والنيران تقترب من محطة وقود”. وأضاف “هناك أناس عالقون في مواقع النيران”، مشيرا إلى الطائرات تعمل من أجل السيطرة على الحريق ومنع وصولها وامتدادها إلى مناطق أخرى”.
وفي الجليل سيطرت طواقم الإطفاء على حريق كبير شب الليلة في أحد الأحراش، ولم تسجل إصابات في موجة الحرائق إلا أن أضرارا جسيمة لحقت بعشرات المنازل. وأضافت الإذاعة أن وزير الأمن الداخلي جلعاد إردان والمفتش العام للشرطة روني ألْشيخ قررا نشر قوات من الشرطة وحرس الحدود في بعض المناطق المفتوحة في أنحاء البلاد، بعد أن أشارت التحقيقات إلى أن بعض الحرائق التي شبت خلال اليومين الماضيين كانت مفتعلة.
وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أنه من المقرر أن تصل إلى إسرائيل اليوم ثماني طائرات إطفاء من عدة دول أجنبية للمساعدة في التعامل مع موجة الحرائق الحالية، وذلك استجابة لطلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياه ، موضحة أن هذه الدول هي روسيا واليونان وقبرص وإيطاليا وكرواتيا.
وكان نتنياهو أعلن أمس الأربعاء أن حكومته طلبت من اليونان وكرواتيا طائرات للمساعدة في إخماد حرائق الغابات المستعرة منذ يومين.

السلطة الرابعة : DW : ش.ع/ ح.ح (د.ب.أ، أ.ف.ب، رويترز)

شارك