السلطة الرابعة : إليكم بَعض المعلومات الرقمية ” الهامة ” عن كُردستان وثَرواتها وتَرتيبها العالمي

السلطة الرابعة : إليكم بَعض المعلومات الرقمية ” الهامة ” عن كُردستان وثَرواتها وتَرتيبها العالمي

1- عدد سكان كوردستان هي مابين 50 – 55 مليون نسمة وبالتالي يشكلون 0.7% من سكان العالم، أي من بين كل 150 شخص في العالم هناك شخص كوردي، يحتل الشعب الكوردي المرتبة 32 من بين عدد سكان الشعوب، عدد سكان كوردستان يفوق عدد السكان في كندا و الارجنتين و البرتغال و هولندا.

2- تبلغ مساحة كوردستان 409،650 كم2 بقطر 1000 كم من أقصاه لأدناه، وتعادل مساحة المانيا واليابان مجتمعتين و تفوق مساحتها مساحة كل من بريطانيا وايطاليا والسنغال و هي أكبر من كوريا الجنوبية بأربعة أضعاف ومن سويسرا بعشرة أضعاف، تحتل كوردستان المرتبة 58 من حيث مساحات الدول على مستوى العالم من بين 214 دولة.

3- كوردستان تمتلك أكبر مخزون للمياه الجوفية والسطحية في المنطقة التي تتواجد في بحيراتها العديدة وأنهارها الغزيرة والطويلة من أهمها نهر آراس والفرات ودجلة..

4- كوردستان لها حدود مع 6 دول ( تركيا – سوريا – العراق – ايران – ارمينيا – اذربيجان ).

5- تغطي الغابات مساحة 160 الف كم2 من مساحة كوردستان مما يعني أن الغابات تشكل 39% من مساحة كوردستان.

6- أعلى قمة جبلية في كوردستان هي قمة جبل آكري ويبلغ 5137 م.

7- أكبر بحيرة في كوردستان هي بحيرة وان وتبلغ مساحتها 607 كم2 وهي بالتالي أكبر بحيرة في الشرق الأوسط وفي المرتبة 16 في العالم .

8- تحتل اللغة الكوردية المرتبة 26 عالميا” من حيث عدد المتحدثين به.

9- احتياطي النفط في كوردستان يقدر ب 100 مليار برميل وهو بذلك يحتل المركز الثامن على مستوى العالم ويفوق ليبيا بضعفين و نفط قطر بأربعة أضعاف، يشكل نفط كوردستان 7.5 من احتياطي النفط العالمي.

10- مقعد كوردستان في الأمم المتحدة سيكون بين كرواتيا والكويت حيث أنها تعتمد الترتيب الأبجدي إن أصبحت عضواً فيها.

السلطة الرابعة :  محمود أيوب 

شارك