السلطة الرابعة : زعيم الديمقراطيين في الشيوخ الأمريكي : على أمريكا أن تدعم استقلال كوردستان

السلطة الرابعة : زعيم الديمقراطيين في الشيوخ الأمريكي : على أمريكا أن تدعم استقلال كوردستان

أكد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، اليوم الأربعاء، أنه يجب أن تدعم أمريكا استقلال دولة كوردستان.

وأصدر شومر بياناً، قال فيه، إنه “يجب أن تحترم أمريكا استفتاء إقليم كوردستان”، مشيراً إلى أن “من الضروري أن يصبح للكورد في أقرب وقت دولة مستقلة”.

وأشار إلى أنه “على العالم أن يقر ويحترم الاستفتاء التاريخي الذي نظم في الخامس والعشرين من أيلول الجاري بكوردستان العراق”.

كما أوضح زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي، أنه “لدينا ثقة كاملة بقوات البيشمركة”.

وأضاف أن “الشعب الكوردي يحترم حقوق جميع الأقليات في المنطقة ومن ضمنها الأقليات التي تعرضت للاضطهاد”.

كما شدد شومر على “ضرورة مواصلة التعاون بين القوات الكوردية والعراقية في مكافحة الإرهاب، وتشجيع الدول المتاخمة احترام إقليم كوردستان”.

ولفت إلى أن “الدول المجاورة للعراق بسبب مصالحها الخاصة تعارض دولة كوردية، وعليها احترام الكورد والعراقيين في تقرير مستقبلهم”.

وكان قد قدم عضو الكونغرس الأمريكي، ترينت فرانكس، مشروع قانون إلى الكونغرس يدعو فيه لدعم الكورد لتأسيس دولتهم المستقلة، وذلك عقب انتهاء استفتاء استقلال إقليم كوردستان.

وطلب فرانكس وهو عضو الكونغرس عن ولاية ايريزونا من الكونغرس الأمريكي دعم الدولة الكوردية التي “سترفض رغبات تركيا في المنطقة”،

يشار إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في اقليم كوردستان، أعلنت، اليوم الأربعاء، النتائج الرسمية للاستفتاء على استقلال كوردستان، مشيرة إلى أن “نسبة الذين صوتوا بـ (نعم) بلغت 92.73%، فيما بلغت نسبة التصويت بـ (لا) 7.27%”.

 

السلطة الرابعة : رووداو – أربيل : ترجمة وتحرير: آزاد جمكاري

شارك