السلطة الرابعة : أردوغان و فوبيا الكُرد ” سنعرقل الحزام الكردي التي ستطوق تركيا من أقصى شرق سوريا إلى البحر المتوسط “

السلطة الرابعة : أردوغان و فوبيا الكُرد ” سنعرقل الحزام الكردي التي ستطوق تركيا من أقصى شرق سوريا إلى البحر المتوسط “

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امس الأحد، إنّ “الجيش السوري الحر يتقدم بهدوء في محافظة إدلب شمال سوريا، وفق ما تم التخطيط له، وذلك بدعم من الجيش التركي”.

جاءت تصريحات أردوغان، في الكلمة الختامية للاجتماع التشاوري الموسع لحزب العدالة والتنمية في ولاية آفيون، وسط تركيا .
وأكد الرئيس التركي، إلى “وجود محاولات جادة لتأسيس دولة كردية على طول الحدود الشمالية لسوريا، وأنه في حال التزمت أنقرة الصمت حيال ذلك، فإنّ تلك المحاولات ستتحقق”.

و حول ذلك اشار اردوغان “مضطرون لعرقلة الحزام الكردي المراد إنشاؤه من أقصى شرق سوريا إلى البحر المتوسط، فلا يمكننا السماح بتنفيذ هذا المشروع، ولو تحقق ذلك فإننا سنواجه أحداثا مماثلة لتلك التي حصلت في كوباني(مدينة عين العرب السورية)”.

وشدد على أن بلاده “لن تسمح بمحاصرتها في مواجهة التهديدات القادمة من العراق وسوريا”، قاصداً الدولة الكردية القادمة .
وقال إن “أياد الغرب تقف خلف نواة أفكار التنظيمات الإرهابية التي ظهرت مؤخرًا مثل (داعش) و(القاعدة)، رغم أن الغرب يوحي لنا أنه يحاربها”.

وتابع “إلى أين يلجأ عناصر (بي كا كا) ؟ إلى الغرب، وتنظيم داعش أين؟ في الغرب أيضًا (..) لقد أرادوا الذهاب إلى سوريا عبر الأراضي التركية، وقد قمنا بترحيل من قبضنا عليهم”.

وأضاف “منظمة فتح الله غولن أين تقبع هي الأخرى؟ في الغرب”.

و من جهة اخرى أعلنت السفارة التركية في واشنطن، الأحد، تعليق إجراءات منح التأشيرات للمواطنين الأمريكيين في مقرها وجميع القنصليات التركية بالولايات المتحدة، ردّا على قرار أمريكي مماثل.

السلطة الرابعة : المرصد الكُردي

شارك