السلطة الرابعة : البارزاني لن يرشح نفسه لرئاسة إقليم كُردستان بعد انتهاء المدة القانونية للرئاسة التي تنتهي الشهر المقبل

السلطة الرابعة : البارزاني لن يرشح نفسه لرئاسة إقليم كُردستان بعد انتهاء المدة القانونية للرئاسة التي تنتهي الشهر المقبل

أكد رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني أوميد خشناو -في مؤتمر صحفي- أن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني سيتنحى عن منصبه بعد انتهاء المدة القانونية له، مضيفا أن كامل صلاحيات رئيس الإقليم ستنقل إلى السلطات الأخرى بشكل مؤقت حتى إجراء انتخابات جديدة، جاء ذلك في مؤتمر صحفي قبل بدء حلسة البرلمان الطارئة اليوم.

وقد عقد برلمان كردستان العراق اليوم الأحد جلسة طارئة ومغلقة سيستمع فيها إلى رسالة بعثها رئيس إقليم كردستان العراق البارزاني.
وعلمت الجزيرة أن البارزاني سيعلن في رسالته انتهاء مدة رئاسته في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وعدم استعداده للاستمرار رئيسا للإقليم بعد انتهاء هذه المدة وعدم إجراء الانتخابات الرئاسية حيث كان مقررا لها أن تجرى في ذلك الموعد. وسيناقش البرلمان أيضا توزيع صلاحيات رئيس الإقليم على الحكومة والبرلمان ومجلس القضاء.

وقال مدير مكتب الجزيرة في أربيل أحمد الزاويتي إن البرلمان عليه أن يجد حلا لهذه المشكلة، بعد ورود أنباء عن عدم استعداد البارزاني للاستمرار في رئاسة الإقليم أو الترشح هو أو أي من أفراد عائلته لهذا المنصب، مع غياب مرشحين آخرين للرئاسة.

ويضيف الزاويتي أن على البرلمان اختيار مرشح جديد لخلافة البارزاني، أو يلغي منصب الرئيس بشكل مؤقت أو دائم، كما أن عليه توزيع صلاحيات رئيس الإقليم بعد انتهاء مدته على رئيس الحكومة ورئيس البرلمان ومجلس القضاء.

يذكر أنه تم انتخاب البارزاني من قبل البرلمان رئيسا للإقليم عام 2005، ثم انتخب من قبل المواطنين مباشرة سنة 2009، ومدد له البرلمان سنتين في عام 2013، وبعد انتهائها في 2015 وعدم توصل الكتل السياسية لقانون لرئيس الإقليم واستمرار الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، بقي البارزاني رئيسا لسنتين إداريتين بقرار قضائي ينتهي بداية الشهر المقبل.

 

السلطة الرابعة  : الجزيرة + وكالات

شارك