السلطة الرابعة : المجلس الأوروبي الكُردي الإسلامي يصدر بيان احتجاج موجه لقناة أورينت والممثل همام حوت

السلطة الرابعة : المجلس الأوروبي الكُردي الإسلامي يصدر بيان احتجاج موجه لقناة أورينت والممثل همام حوت

أصدر المجلس الأوروبي الكردي الإسلامي اليوم الأحد بياناً موجهاً إلى قناة “أورينت” وفريق برنامج “السيناريو” وفِي مقدمتهم الفنان همام حوت، وصلت نسخة حصرية إلى موقع ايزدينا، ينتقد فيه خطاب البرنامج وتحريضه على الفتنة والطائفية في سوريا.

وأفاد الدكتور علاء الدين آل رشي عضو الهيئة التأسيسية للمجلس الأوروبي الكردي الإسلامي وأحد الموقعين على البيان، لموقع ايزدينا، أن بيان المجلس أوضح أن الفن الحقيقي والناجح هو الفن الذي يلامس المشكلة؛ ويقدم حلاً، ولا يعمق ويعقد المشكلة أكثر، مشيراً أن البيان يرى أن رسالة برنامج (السيناريو) تعتبر سلبية وتزيد من الدم وتتنافى مع الشرع الحكيم.

وأضاف آل رشي أن ما يتم تقديمه في البرنامج، ليس فنا،ً بل هو فتنة وتحريض على الطائفية، وتخريب واستكمال للقضاء على ما بقي من خير في نفوس الشعب السوري، وأن الحلقات الستة التي قدمت حتى الآن تعد تكريساً لخطاب تعبوي شعبوي يتناقض مع قيم الفن ومقاصد الشرع وأهداف الثورة السورية وشرعة حقوق الإنسان.

وأشار آل رشي أن البيان أوضح أن الفن عليه أن يحترم عقل الناس ولا يقدم ما يطلبه الجمهور بل يرتقي بالذوق العام والجانب الجمالي؛ إلى مستوى يليق بطموحات المكونات السورية، وأن الفنان الملتزم عليه تقديم مادة بعيدة عن الوسط العام والحالة الشعبية المتدهورة بفعل الاحتقان المسيس.

وطالب البيان من “الممولين والمشرفين على البرنامج تغيير المنهجية التحريضية، والالتزام بفن يرتقي بالشعوب وينتمي إلى الخير، فالبرنامج يحرض على تبني الخطاب الطائفي ضد المكونات السورية الدينية منها والعرقية وتعميق الجهل السلطوي في التعامل مع المسلمين السنة والشيعة والكرد والعرب وأبناء الديانة الإيزيدية، ويستكمل عملية التدمير الذاتي للمجتمع السوري، وهو وإن كان ظاهرياً ضد النظام لكنه يمارس خطوات النظام الطائفية خطوة بخطوة ويطبق مفاهيمه بصورة أخرى”.

وأكد البيان أن اهتمام كل الحضارات بالفن على مر العصور هو أكبر دليل على أهمية الفن الذي يجب أن يهتم لأمرين اثنين لا ثالث لهما وهما “مشكلات المجتمع، والتذوق الجمالي لدى الشعوب”.

واختتم بيان المجلس الأوروبي الكردي الإسلامي بتقديم عدة طلبات إلى إدارة تلفزيون أورينت وأسرة برنامج (السيناريو) وهي:
• إزالة الفقرة المتضمنة الإساءة إلى المكونات الدينية والعرقية في الحلقة السادسة من الدقيقة السادسة عشر وست وثلاثين ثانية وحتى الدقيقة التاسعة والعشرين وخمسة عشر ثانية.
• الكف نهائياً عن إتباع سياسة النظام الطائفية وذلك بالامتناع عن أي إساءة لأي مكون قومي أو ديني.
• تقديم اعتذار رسمي من مؤسسة أورينت وفريق عمل البرنامج.

الموقعون على البيان:
الشيخ ملا عبد الله عضو الهيئة التأسيسية المجلس الأوروبي الكردي الإسلامي
د. إسماعيل ياسين عضو الهيئة التأسيسية المجلس الأوروبي الكردي الإسلامي
أ‌. الشيخ سليمان الشيخ محمد. عضو الهيئة التأسيسية المجلس الأوروبي الكردي الإسلامي.
أ‌. قاسم الكاباري عضو الهيئة التأسيسية المجلس الأوروبي الكردي الإسلامي
د. علاء الدين آل رشي عضو الهيئة التأسيسية المجلس الأوروبي الكردي الإسلامي.

يذكر أن موقع ايزدينا تقدم بورقة احتجاجية إلى إدارة قناة أورينت وأسرة برنامج “السيناريو”، حيث وصف البرنامج أتباع الديانة الإيزيدية بأنهم “عبدة الشيطان”، وأشارت الورقة إلى استغلال التنظيمات المتشددة لمثل هذه الأوصاف في شن هجمات على الإيزيديين، وطالب الموقع إدارة القناة بتقديم اعتذار رسمي للإيزيديين عن الإساءة التي قامت بها بحق أتباع هذه الديانة المسالمة فضلًا عن مطالب أخرى.

 

السلطة الرابعة : ألمانيا : المجلس الكردي الإسلامي الأوربي : لاوند مصطفى – دوسلدورف / ايزدينا

شارك