السلطة الرابعة http://alsulta-alrabi3a.com السلطة الرابعة Thu, 29 Sep 2016 19:15:51 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.6.1 85422163 السلطة الرابعة : السفيرة الأميركية ” باور ” هذا الأسبوع هو الأكثر دموية و روسيا سبقت وحشية الأسد !http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7877.html http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7877.html#respond Thu, 29 Sep 2016 19:14:02 +0000 http://alsulta-alrabi3a.com/?p=7877 صرحت السفيرة الأميركية لدى مجلس الأمن  ” سامانثا  باور ”  للصحفيين صباح اليوم قائلةً :
إن هذا هو الأسبوع كان  الأكثر وحشية خلال ما يزيد عن خمس سنوات من حرب اتسمت بأنها غاية في الوحشية في سوريا.

فهناك أكثر من 1700 ضربة جوية على جزء واحد فقط من المدينة.

وأضافت , دعونا لا ننسى اننا نتحدث عن شرق  مدينة حلب , حيث قُتِلَ اكثر من ” 1000 ” شخص وهؤلاء فقط من سمعنها عنهم .

إذ أن هناك ” المئات ” من الأشخاص الذين دفنوا تحت الانقاض ولا يمكن انقاذهم لأن افراد الدفاع المدني ( الخوذ البيضاء) يتعرضون للإستهداف بشكل متعمد ومباشر .
لقد رأيتم أمس كيف يشعر السفير السوري حيال المجزرة التي يتعرض لها الشعب السوري في حلب – فقد عبر عن شعوره بالضحك !

المفاوض عن النظام السوري في جنيف يضحك !

هذا هو البرود والوحشية التي نتحدث عنها، وروسيا تقف الى جانب هؤلاء الأشخاص ومرة أخرى أقول ان روسيا لا تدعم النظام – بل تقاتل الى جانب النظام، وتقصف الى جانب النظام وقد تجاوزت في الوحشية ما رأيناه من النظام طيلة هذه الحرب.

إن الأسد وروسيا يطلقان العنان لحملة وحشية ضد أناس يقولون انهم ارهابيون. الأطفال ليسوا ارهابين. الواقفون في طوابير الخبز ليسوا ارهابيين. عمال الانقاذ ليسوا ارهابيين. كوادر المستشفيات ليسوا ارهابيين. إن ما يفعله الاسد والروس هو هدية لداعش ولجبهة النصرة، التنظيمان اللذان يدعون انهم يحاربونهما.

Amb Power speaks to the press in her way to the UNSC today:

“This is the most savage week we’ve seen in an incredibly savage, five-plus-year war. Seventeen-hundred strikes – seventeen-hundred – in just a portion of a city. Let’s not forget we’re talking about eastern Aleppo. More than a thousand people killed, and those are just the ones we know about. Hundreds of people buried in rubble who can’t be rescued because the White Helmets have been deliberately targeted.
You saw yesterday how the Syrian Ambassador feels about the slaughter, of the Syrian people in Aleppo – he laughed. The Syrian regime negotiator in Geneva laughed. That’s the coldness and the brutality that we’re talking about, and Russia stands right alongside those individuals and those bombers and, again, is not backing the regime – is fighting alongside the regime, bombing alongside the regime, exceeding in brutality what we have seen from the regime in the life of this war.
Assad and Russia are unleashing a savagery against people they call terrorists. Children are not terrorists. Breadlines – and the individuals within breadlines – are not terrorists. Rescue workers are not terrorists. Hospital workers are not terrorists. What they are doing is a gift to ISIL and Al-Nusrah, the groups that they claim that they want to stop.”

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%81%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d8%b1%d9%8a%d9%83%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d8%af%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%85%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%ad%d8%af%d8%a9-%d8%b3

السفيرة الأميركية لدى مجلس الأمن . سامانثا باور

 

السلطة الرابعة : U.S. Embassy Damascus

]]>
http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7877.html/feed 0 7877
السلطة الرابعة : الشيخ مجاهد مأمون ديرانية . يوجه رسالة ” حادة ” إلى المحيسني …http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7875.html http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7875.html#respond Thu, 29 Sep 2016 18:41:03 +0000 http://alsulta-alrabi3a.com/?p=7875 إلى الابن الفاضل عبد الله المحيسني (واسمح لي أن أخاطبك بخطاب البُنُوّة لأنك أصغر من اثنين من أولادي ببضع سنين):
لقد بلوناك فوجدناك شجاعاً جريئاً مقداماً، وأرجو أيضاً أنك مخلص صادق النيّة، ولا أزكيك على الله، فلا يعلم خافية الصدور سواه. ولكن الشجاعة والإخلاص ليسا سبباً وحدَهما للنجاح في الدنيا والنجاة في الآخرة، فرُبّ مخلص شجاع كان مصيره إلى النار، ولنا في كثير من خوارج العصر الأول ودواعش العصر الأخير عبرة.
إن النجاح في الدنيا والنجاة في الآخرة يأتيان من اجتماع الشجاعة مع الحكمة والإخلاص مع الصواب، وأنت ما زلت شاباً فتيّاً لم تستكمل طلب العلم ولم تصقلك التجربة الطويلة، ولو كنتَ أسنّ لعلمت وخبرت، فخذ العلم ممّن علم واستفد من تجربة السابقين المجرّبين.
* * *
لقد عثرتَ من قبلُ عَثْرَة بحجم جبل أحُد، وأقالك منها أهل الشام لأنهم أصحاب قلوب رضيّة ونفوس هنيّة، لكنْ هل تراهم سيقيلونك من عَثرة أخرى مثلها لو أنك مضيت فيما أنت فيه غيرَ عابئ بنصح ولا تذكير؟
إنْ نسي بعض الناس دورك في الدعاية لداعش وترويج مشروعها في الشام وجمع الأموال لها وتجنيد المقاتلين ليقاتلوا في صفوفها فإن أكثر الناس لم ينسوا، إنهم ما زالوا يذكرون، ولكنهم يتناسَون ويتغافلون. أفلا ترى من الوفاء لهم ورد الجميل أن لا تكرر التجربة المُرّة ولا توردهم المهالك التي أوردتَهم أولَ مرة؟ إن كنت أدركت خطأك بعدما تجاهلت نصح الناصحين زماناً وبعدما هلك من كرام أهل الشام آلافٌ وآلاف، فما بالك تمشي على خطاك القديمة وتصرّ على تكرار الخطأ نفسه من جديد؟
إنك ما تزال مجتهداً -منذ وطئت قدماك أرض الشام- في ترويج منهج ذاقت منه الأمةُ الويلات، وما زلتَ تقدّم أصحابَ ذلك المنهج وتصدّرهم وتجتهد في الدعاية لهم، وهم الذين فتك إخوانُهم بجهاد أهل السنة في العدد من بلدان المسلمين وأوردوها موارد الهلاك. فهل يسرّك أن يكرر القومُ في الشام تجاربَهم الفاشلة، وأن تكون سوريا ضحيتَهم الجديدة بعد الجزائر وأفغانستان والصومال والعراق؟
إن كنت تصنع ذلك وأنت جاهل بعواقبه فاعلم ودع ما أنت فيه، وإن كنت تصنعه وأنت عالم فاتركه واستغفر الله.
* * *
لقد أكدت استقلالك عن الفصائل كلها غيرَ مرة، لكن واقع الحال يناقض نصّ المقال، فقد غدوتَ موظفاً لدى فصيل بعينه، وباتت جهودك في خدمة أميره وترويج مشروعه بين الفصائل محلَّ انتقاد من الجميع. إن الناس لا يحبون أن يُخدَعوا ولا أن يُستغفَلوا، وأنت جريء شجاع، فلماذا لا تصارحهم وتقول: نعم، أنا لا أثق بأحد في سوريا إلا بهذا الفصيل ولا أحب من القادة سوى هذا الأمير، وسوف أدفعكم إلى الدخول في طاعته وسلطانه حبّاً إن أحببتم، وإن لم تحبّوا فبالتغلّب والإكراه؟
وماذا عن سفاح الجزائر الذي ما زال دأبك منذ دهر أن تتزلف إليه وتنشر كتاباته المضلِّلة بين مجاهدي الشام؟ أيسرّك أن يلعنك الناس ذات يوم كما يلعنه اليومَ ملايين المسلمين؟ أتحب أن تُحشَر معه يوم القيامة وفي رقبته ما لا يحصيه العادّون من الأنفس والدماء البريئة؟ لو أن في الدنيا عدلاً لقُطع رأس هذا المجرم ألفَ مرة جزاء ما اقترفت يداه، لكنْ أنَّى والدنيا دارُ ظلم ونقص وابتلاء؟
لقد وكَلْنا هذا السفاحَ للواحد الديّان وإنا ننتظر حكم الله فيه يوم الحساب، أما في هذه الدنيا فإننا لن نسمح له بأن يسطو على جهاد سوريا كما سطا على جهاد الجزائر، ولن نقبل أن يدمر -هو ورفيقُه الآخر وشيعتهما وبطانتهما الضالة- جهادَنا وثورتنا. وكل من لحق بهما فحكمُه حكمهما وهو عندنا عدو منبوذ.
* * *
هذه رسالتي إليك أكتبها قياماً بحق الله عليّ في البلاغ، فإن أحببتَ أن تسمع وتستجيب فخيرٌ وفّقك الله إليه، وله الحمد، وإن أعرضت وأبيت إلا أن تمضي فيما أنت فيه فالموعد بينك وبين أهل الشام قريب؛ لك ولهم وقفة بين يدي الله فيرفعون إليه مَظلمتهم ويقولون: ربَّنا هذا أفسد جهادنا وأراق دماءنا بتعصبه لمنهج أعوج أحبّه فأعماه. يومئذ يوفَّى الحساب.

السلطة الرابعة : مجاهد مأمون ديرانية

تنويه : مقالات الرأي تعبر عن رأي وفكر كاتب المقال , ولاتعبر بالضرورة عن رأي ” السلطة الرابعة “

]]>
http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7875.html/feed 0 7875
السلطة الرابعة : مسؤولون أمريكيون . دول الخليج قد تسلح المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات خلال آيام !http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7872.html http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7872.html#respond Thu, 29 Sep 2016 11:28:49 +0000 http://alsulta-alrabi3a.com/?p=7872 واشنطن : رويترز . قال مسؤولون أمريكيون يوم الاثنين إن انهيار أحدث اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا زاد احتمال قيام دول الخليج العربية بتسليح المعارضة بصواريخ مضادة للطائرات تطلق من على الكتف للدفاع عن أنفسهم في مواجهة الطائرات السورية والروسية.

وبرغم ذلك لا تزال الحكومة الأمريكية تعتقد أن المفاوضات هي السبيل الوحيد لإنهاء حمام الدم بعدما كثفت قوات سورية مدعومة من روسيا قصفها لشرق حلب المعقل الحضري الرئيسي الذي يسيطر عليه المعارضون.

وتحطمت أحدث محاولة أمريكية لإنهاء الحرب السورية المستمرة منذ خمس سنوات ونصف في 19 سبتمبر أيلول عندما تعرضت قافلة مساعدات إنسانية للقصف في هجوم ألقت واشنطن باللوم فيه على طائرات روسية. ونفت روسيا ضلوعها في الحادث.

وبدأت الامدادات الطبية في شرق حلب تنفد حيث تدفق الضحايا على مستشفيات تعمل بالكاد مع تجاهل روسيا وحليفها السوري الرئيس بشار الأسد الدعوات الغربية لوقف القصف.

وقد تتمثل إحدى عواقب الفشل الدبلوماسي الأخير في زيادة دول الخليج العربية أو تركيا إمدادات الأسلحة لفصائل المعارضة المسلحة بما يشمل صواريخ مضادة للطائرات تطلق من على الكتف وهو ما منعت الولايات المتحدة- إلى حد بعيد- حدوثه حتى الآن.

وقال مسؤول أمريكي مشترطا عدم الكشف عن اسمه للحديث عن السياسة الأمريكية إن واشنطن حالت دون وصول كميات كبيرة من أنظمة الدفاع الجوي تلك المحمولة على الكتف إلى سوريا بتوحيد الحلفاء الغربيين والعرب خلف هدف تقديم التدريب وأسلحة المشاة لجماعات المعارضة المعتدلة مع مواصلة الولايات المتحدة المحادثات مع موسكو.

غير أن خيبة الأمل إزاء موقف واشنطن تتصاعد فيما يزيد احتمال ألا تواصل دول الخليج أو تركيا السير وراء الولايات المتحدة أو تغض الطرف عن أفراد أثرياء يتطلعون لتزويد جماعات المعارضة بتلك الأسلحة المضادة للطائرات.

وقال مسؤول أمريكي ثان “يعتقد السعوديون دوما أن السبيل الأمثل لإقناع الروس بالتراجع هو ما أفلح في أفغانستان قبل نحو 30 عاما- وهو تحييد قوتهم الجوية بتزويد المجاهدين بأنظمة الدفاع الجوي المحمولة.”

السلطة الرابعة : واشنطن رويترز

]]>
http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7872.html/feed 0 7872
السلطة الرابعة : أمين عام جامعة الدول العربية . الفيديرالية هي الحل لإنقاذ وحدة سورية !http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7868.html http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7868.html#respond Wed, 28 Sep 2016 21:48:37 +0000 http://alsulta-alrabi3a.com/?p=7868 جدد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط تأييده إنشاء نظام فيديرالي في سورية «بدل هذا التدمير وظهور الدويلات» وإنقاذاً لوحدة سورية ومؤسساتها وتمثيل كل السوريين فيها.
ورد أبو الغيط في حديث الى «الحياة» خلال مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للمرة الأولى منذ اختياره أميناً عاماً، أسباب هامشية دور الجامعة في الأزمة السورية إلى وجود «انقسامات عربية».

وقال إن إحالة الأزمة السورية على مجلس الأمن حصرت البحث فيها بين الدولتين العظميين الولايات المتحدة وروسيا. وأضاف: «أعطني قوة جوية كي أستطيع أن أتحرك» في الأزمة السورية «للتدخل وفصل الأطراف وفرض وقف إطلاق النار».
ورأى أن الجامعة مجردة من وسائل الضغط على غرار مجلس الأمن القادر على فرض إجراءات تحت الفصل السابع، وهو ما يحصر دورها بإصدار الإدانات وإجراء المشاورات مع الأطراف المعنية وحسب. وأكد أن ضعف الاتصالات بين الجامعة والمعارضة السورية، سببه الأخيرة التي لم تتحرك في هذا الإطار.
وأعلن أنه سيعين مبعوثاً خاصاً للجامعة لمتابعة الأزمة الليبية يعمل بالتوازي مع مبعوث الأمم المتحدة مارتن كوبلر، مشيراً الى أن الجامعة تواصل الاتصال والبحث في التوصل إلى حل سياسي مع كل الأطراف في ليبيا. كما أعلن أنه سيعين مبعوثاً خاصاً لمتابعة الأزمة اليمنية.
واعتبر أن منح الغطاء العربي لمجلس الأمن لإصدار قرار أجاز التدخل في ليبيا وأسقط النظام السابق على أيدي حلف شمال الأطلسي كان «خطأ جسيماً»، محملاً المسؤولية عن ذلك القرار إلى مجلس الجامعة آنذاك.

السلطة الرابعة : نيويورك – راغدة درغام . الحياة

]]>
http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7868.html/feed 0 7868
السلطة الرابعة :علي عيسو .. مصير المكونات العرقية والدينية داخل وثيقة المعارضة السورية !http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7864.html http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7864.html#respond Wed, 28 Sep 2016 12:35:57 +0000 http://alsulta-alrabi3a.com/?p=7864 الدولة الديمقراطية والمدنية تسعى جاهدة لخلق توازنات متساوية بين صفوف مكوناتها الدينية والعرقية، وتعمل بعيدًا عن مفهوم الأقلية والأكثرية، وهذا ما لم تلتزم به الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية حين أعلنت عن رؤيتها للإطار التنفيذي للحل السياسي في سوريا، حيث تسيد مفهوم (الأكثرية) على الوثيقة المطروحة بعد أن كانت خطاباتهم على الشاشات المرئية ضد كل من يتحدث عن الأقليات في سوريا بحجة أن هؤلاء يودون المتاجرة بالأقليات وأن الرؤية الحقيقية للمعارضة هي التمسك بالمشروع المدني الديمقراطي الذي يحترم حقوق الجميع وخصوصياتهم ضمن إطار الوطن الواحد.

– البند الأول من رؤية المعارضة
هذه العقلية البدائية في التعامل مع المكونات العرقية والدينية في سوريا، اتضحت بشكلها الواضح والصريح في البند الأول من المبادئ الأساسية العامة لمستقبل البلاد:
1- سوريا جزء لا يتجزأ من الوطن العربي، واللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، وتمثل الثقافة العربية الإسلامية معينًا خصبًا للإنتاج الفكري والعلاقات الاجتماعية بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم الإثنية ومعتقداتهم الدينية حيث تنتمي أكثرية السوريين إلى العروبة وتدين بالإسلام ورسالته السمحاء التي تتميز بالوسطية والإعتدال.

لدى مقارنة هذا البند مع دستور سوريا في عهد الأسد، نجد أن الدستورالسوري يؤكد أن سوريا هي جزء من الأمة العربية، بينما المعارضة تؤكد بأنها جزء من الوطن العربي، حيث الأجدر بالمعارضة القول بأننا جزء من الأمة التي تتكون من مزيج القوميات والإثنيات الغير عربية، أما مصطلح الوطن العربي ففيه من الإلتباس ما يكفي لإبقاء صفة العروبة على الأراضي التي تسكنها شعوب عديدة لا تنتمي للهوية العربية بصلة، ولها تاريخ عريق وأصيل في منطقة الشرق الأوسط.

أما تقارب الرؤية بين المعارضة والدستور السوري فكانت بالإعتماد على اللغة العربية كـ لغة رسمية للبلاد دون التطرق إلى لغة ثاني أكبر قومية في سوريا وهم الكرد، بذلك يغيب مفهوم المساواة التي تعد ركيزة أساسية للمواطنة في هذا البند الذي يتجاهل وجود أكثر من أربعة مليون كردي على الأراضي السورية، والبند هنا ينسف مفهوم المواطنة الذي ذكر في البند التالي.
كما لا بد للمعارضة أن تتعلم من التجربة السويسرية بإقرارها للغات الأربعة كلغة رسمية للبلاد (الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الرومانشية)، علمًا أن عدد الناطقين باللغة الرومانشية لا يتجاوز 35 ألف نسمة وتعداد السكان في سويسرا يبلغ 8 ملايين نسمة، وأيضًا التجربة البلجيكة بإعتمادها للغات الثلاث التالية كلغة رسمية للبلاد (الهولندية، الفرنسية، الألمانية) رغم أن عدد المتكلمين باللغة الألمانية لاتتجاوز عشرة بالمئة من مجموع السكان في بلجيكا.

إن احترام هذه الدول لـ لغات مواطنيها دليل على إلتزامها بمبادئ المواطنة، على خلاف هيئة المفاوضات التي ترى في “الثقافة العربية الاسلامية معينًا خصبًا للعلاقات الاجتماعية بين السوريين” حسب ماجاء في البند الأول لرؤيتها، لتتجاهل الوثيقة دور المواطنة في تحديد طبيعة هذه العلاقة التي تكون وفق مبدأ “احترام حقوق الآخر المختلف”.
الجميع يدرك أن غالبية السوريين من العرب المسلمين، والأمر لايحتاج لتأكيد من هيئة المفاوضات أو نفي من أي هيئة أخرى، فالتأكيد على الأمر كالقول المبطن بأن سوريا للعرب المسلمين كونهم أكثرية ولا حق لباقي المكونات السورية، ولا أعلم لما تجاهلوا الحديث عن موزاييك المجتمع السوري بمكوناته العرقية والدينية، حيث العلاقة الاجتماعية التي تربط بينهم في دولة المواطنة هي المواثيق والعهود الدولية فيما يتعلق بمبادئ حقوق الانسان العالمية، ولا تزكية لأي مكون على الآخر في دولة العدل والمساواة والقانون.

– البند السادس من رؤية المعارضة

أما البند السادس في الرؤية جاء فيه “اعتبار القضية الكردية قضية وطنية سورية، والعمل على ضمان حقوقهم القومية واللغوية والثقافية دستوريًا”، حيث انتقد المحامي حسين نعسو هذا البند على صفحته الشخصية في الفيسبوك بالقول “تلك الرؤية ليست سوى الا اطلاق واعطاء وعود للكورد دون اية ضمانات قانونية او دستورية او الالتزام بمدة محددة لتنفيذها (العمل على ضمان..الخ) وعبارة العمل تعني السعي لغوياً والسعي قد يصل بالمرء الى مسعاه وقد لايصله وليس هناك اي تبعات قانونية ملزمة على فشل تلك المساعي وقد يقصر ويطول مدة السعي تلك الى مالانهاية مثلما حدث في العراق بخصوص تنفيذ المادة /140/ من الدستور العراقي بخصوص مدينة كركوك وبقية الاراضي المستقطعة من اقليم كوردستان وقبل ذلك نص المادة /58/ من قانون ادارة الدولة في المرحلة الانتقالية والتي مضى عليها اكثر ثلاث عشرة عاماً دون ان يتم تطبيقه او تنفيذه”.

وفي السياق ذاته أبدى المحامي ابراهيم عبد الرحمن (عضو اللجنة القانونية في المركز التعليمي لحقوق الانسان، ألمانيا) عن رأيه بوثيقة المعارضة بالقول “ان المسالة الكردية بعد خمس سنوات من الحرب اصبحت اكثر تعقيدا والامر لم يعد مسالة اعادة الجنسية او بعض الحقوق الثقافية، ففي الحرب الدائرة في سوريا خسر الكرد الآلاف من مدافعين عن مدنهم وقراهم في وجه القوات الإرهابية تارة وقوات تابعة للمعارضة تارة أخرى ومواجهات عدة مع النظام السوري وميليشياته، لذا بات الآن لزامًا أن تقدم الجهة الحاكمة لسوريا المستقبل ضمانات فوق دستورية لعدم تكرار تجربة البعث او تجربة الحرب الحالية”.
وعن تطلعات الكرد لـ رؤية المعارضة، أضاف عبد الرحمن “إن الرؤية المقدمة من الهيئة العليا للمفاوضات لا تقدم ضمانات حقيقة للشارع الكردي، كما أن اعتبار القضية الكردية قضية وطنية يبقي الأمور أمام احتمالات مفتوحة لجهل طبيعة ونوع هذه الحقوق التي سيتم مستقبلا الاعتراف بها للكرد، وأيضًا لا ترتقي الى مستوى ما يطمح اليه المكون الكردي من حكم محلي في اطار سورية موحدة ومستوعبة لجميع أبنائها”.

كما شدد عبد الرحمن على أن “الكرد لم ولن يقبلوا بعودة النظام ليحكمهم، والمعارضة بطروحاتها العديدة وما تقدمه من وثائق من جهة وما تتبناه على الارض من عدم حماية المكون الكردي، كل ذلك يمنع الكردي من خوض المغامرة من جديد بعد تقديمه آلاف الشهداء في سبيل الحفاظ على أمنه المستهدف من جهات عديدة محلية وخارجية وليس آخرها تركية”.

– البند الخامس والعشرون من رؤية المعارضة

وفي البند 25 من رؤية المعارضة جاء فيه “قواعد اتخاذ القرار في رئاسة الهيئة: تعمل رئاسة هيئة الحكم الانتقالي على قاعدة التوافق، وفي حالة عدم تحقق ذلك يتم اتخاذ القرار بأغلبية الثلثين”، وهنا انتقد المحامي محمد علي ابراهيم باشا على صفحته الشخصية في الفيسبوك بالقول “لقد استند الاطار التنفيذي المشار اليه بشكل اساسي الى مبدأ التوافق كاساس للحل السياسي والى اغلبية الثلثين في حال عدم التوافق، أي الى الديمقراطية التوافقية التي تقوم على اساس الاغلبية العرقية لا الاغلبية السياسية ( لذلك أطلق بعض الفقهاء عليها تسمية الديمقراطية الطائفية) ومن ثم فأن عدم التوافق على اي مشروع قانون مقدم (ولن يتم التوافق سلفا) يعني اللجوء الى اغلبية الثلثين التي لا يمتلكها المجلس الوطني الكردي وهذا يتنافى مع مبدأ المواطنة ويخلق البيئة المناسبة لاعادة انتاج السلطة الدينية والطائفية من جديد بالقدر الذي سيعرقل التقدم باية خطوة نحو الحداثة ولنا في العراق ولبنان نماذج و امثلة قريبة”.
– تطلعات الكرد ورؤيتهم لمستقبل سوريا

أنتقدُ اليوم ما جاء في الوثيقة التي تحمل الغموض بين سطورها حيال مستقبل المكونات الدينية والعرقية لأن انتمائي إلى الهوية القومية الكردية بجانب الهوية الدينية الايزيدية تفرضان عليّ الوقوف بحزم ضد أي مشروع سياسي لا يلبي تطلعاتنا كسوريين نسعى إلى دولة مدنية ديمقراطية يصان فيها حقوق الجميع دون تمييز عرقي أو طائفي او اثني، وتحقيق ذلك يحتاج إلى الرجوع للوثيقة التي وقع الكرد عليها في اللقاء التشاوري الكردي لمجموعة عمل قرطبة في حزيران من عام 2014 وشارك فيها العديد من الشخصيات السياسية الكردية من بينهم فؤاد عليكو ومصطفى اوسو وعبد الحكيم بشار، حيث هؤلاء هم ضمن وفد المعارضة في الهيئة العليا للمفاوضات.

السلطة الرابعة : علي عيسو : إيلاف

]]>
http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7864.html/feed 0 7864
السلطة الرابعة : خبير ألماني … الغرب يتهرب من دعم المعارضة السورية عسكريا !http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7858.html http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7858.html#respond Wed, 28 Sep 2016 12:20:38 +0000 http://alsulta-alrabi3a.com/?p=7858 الخبير الألماني في شؤون الشرق الأوسط أودو شتاينباخ يؤيد خيار تقديم دعم عسكري لمقاتلي المعارضة السورية، معتبرا أن الخطوة في ذلك الاتجاه تتمثل في فرض منطقة حظر طيران ضد سلاح الجو الروسي والسوري.

البروفيسور شتينباخ، هل يمكننا اعتبار الوضع في سوريا حاليا بأنه ميئوس منه؟

نعم الوضع يبدو بلا مخرج. فحتى في حال التوصل إلى حل وسط كما حصل قبل أيام، فإن ذلك لا يساهم في تحقيق تقدم لا فيما يخص حلب ولا فيما يخص الوضع في سوريا بشكل عام. فالمصالح جد متباينة. والغرب يريد الاستمرار في النأي بنفسه، إنه يريد البقاء في الهامش، إنه يريد أن يقتصر دوره على الجانب الإنساني، فيما يتطلع الروس والنظام السوري لحسم الصراع عسكرياً.

حتى ولو أنه يبدو أمرا مرعبا، هل من الوارد أن تتقاتل أطراف النزاع إلى أن تُنهك قواها؟

نعم، ولكن ذلك لن يتأتى اليوم أو غدا، لاسيما وأن طرفا واحدا هو الذي يقاتل. فسلاح الجو السوري هو الذي يقاتل في الحقيقة، والروس الذين يدعمونه. المعارضة تقاتل بعض الشيء، والغرب لا حضور له. وما دام الوضع على هذا الحال، فإن من يؤيدون القتال ستقوى شوكتهم. إذن المسألة لم تعد مرتبطة بالدبلوماسية أم لا، بل القضية تدور حاليا حول تنفيذ تدخل عسكري أم لا. فقبل أيام فقط تم الحديث مجددا عن فرض منطقة حظر طيران، وهذا تحديدا هو الخطوة الأولى والصحيحة والهامة.

هل هذا يعني أنه في حال وجود إرادة سياسية للقيام بذلك، فإن ذلك سيجلب الحل؟

بديهي. في البداية، لن يكون ذلك حلا نهائيا، ولكن هي خطوة أولى في اتجاه الحل، خطوة أولى في اتجاه إقناع الروس والسوريين بأننا أخيرا على استعداد للقيام بشيء، أي توجيه جواب عسكري على العنف العسكري. إلى حد الآن لم يتم فعل ذلك، وكانت دوما هناك تراجعات وتم الاقتصار على بعض التعابير. والطرف الآخر قاتل، ويجب أن نقول أنه حقق انتصارا، وهو لا يريد الآن خمس دقائق قبل تحقيق النصر النهائي أن يُسلب منه هذا الانتصار.35887160_401

إلى أي مدى يجب الدفع بهذا الالتزام العسكري؟

لقد تم الحديث عن ذلك: فرض منطقة حظر طيران في وجه سلاح الجو السوري. فالمقاتلات سيتم إسقاطها في حال صعدت في الأجواء، وسنرى ماذا سيفعل السوريون، وسنرى ماذا سيفعله أيضا الروس. وسنعرف بوجه خاص، في حال مواصلة القصف، من الجانب الذي يطلق القنابل. وحاليا لا نعرف هل سلاح الجو السوري؟ أم المقاتلات الروسية؟ من هو الطرف الذي هاجم مؤخرا قافلة المساعدات. فمنطقة حظر جوي ضد الطائرات الحربية السورية ستمكن من الفصل بين الهشيم والقمح.

الغرب عاين مثلا في ليبيا إلى أين تطورت الأمور بعد رحيل حاكم استبدادي، لكنه حافظ على وحدة البلاد. هل من الممكن أن يصبح الغرب مستعدا بسبب ذلك لقبول الأسد مستقبلا؟

سيكون ذلك مخالفا للمنطق. سيكون ذلك حماقة بعد كل ما حصل، وقبول حاكم ذبح مواطنيه بمئات الآلاف وأجبر نصف مجموع السكان على الهرب. فهذا غير ممكن. الحل الدبلوماسي مع الأسد لم يعد واردا. وبما أن الروس والإيرانيين وآخرين مازالوا يحلمون بهذا النوع من الحلول، فإن هذا الحل لن يكون ممكنا. وفي النهاية لا يبقى المجال إلا أمام تصعيد عسكري في شكل خيارات عسكرية متعددة.

من جانب آخر يقول الكثيرون بأنه بين مجموعات مقاتلي المعارضة لا يوجد من الناحية العملية شركاء معتدلون؟

هذا غير صحيح. يوجد بالطبع راديكاليون وكذلك معتدلون وفي الوسط يوجد عدد من المنظمات التي هي في شكل من الأشكال نصف راديكالية وأخرى إسلامية. وإذا ما تحملنا العناء، وإذا كانت هناك إرادة سياسية وخلفها أيضا الإرادة العسكرية، فمن الممكن تشكيل جبهة معارضة يمكن مساندتها وتقويتها لتحقيق تغيير في السلطة في دمشق.

والآن يتم الاستعانة بذرائع مفادها أن تلك المجموعات ضعيفة أو راديكالية. كلها ذرائع، لأن هناك تخوف من اللجوء إلى النتيجة النهائية المتمثلة في الخيار العسكري والتحلي بالجرأة لمنح الدعم العسكري للمعارضة. وبما أنه يتم التهرب من هذا الدعم العسكري، فإنه يتم أيضا إقصاء المعارضة السياسية.

* البروفيسور أودو شتاينباخ يرأس منذ أكثر من 30 عاما معهد الشرق الألماني في هامبورغ.

السلطة الرابعة : ألمانيا : DW : كريستوف هاسلباخ/ م.أ.م

]]>
http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7858.html/feed 0 7858
السلطة الرابعة : زهير سالم ينتقد التدخل التركي بجرابلس ومقايضتها بحلب وجماعة الاخوان يردون !http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7853.html http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7853.html#respond Wed, 28 Sep 2016 12:04:36 +0000 http://alsulta-alrabi3a.com/?p=7853 بعد التصريحات الحادة والغير مسبوقة ” المنتقدة ” لموقف الاخوان المسلمين من التدخل التركي في جرابلس ومقايضة جرابلس بحلب حسب ما وصف كبير مثقفي جماعة الاخوان المسلمين الاستاذ ” زهير سالم ”  على صفحته الرسمية عبر فيس بوك ,حيث قال في تصريحات متلاحقة منتقدة لموقف ” جماعة الاخوان المسلمين ” والمعارضة بشكل عام من التدخل التركي ومقايضة جرابلس بحلب حسب وصفه  :

untitled

 

%d8%a7%d8%ae%d9%88%d8%a7%d9%86

على خلفية تلك التصريحات الحادة ,سارع المكتب الاعلامي للاخوان المسلمين بنشر توضيح ” مفاده ” ان التصريحات التي تصدر من اسماء محسوبة على الجماعة لاتعبر عن الرأي السياسي للاخوان مما يظهر تصميم وتوافق من الجماعة لما تشهده سوريا من احداث وتجاذبات ومقايضات اقليمية حسب ما وصف زهير سالم في منشوراته السابقة .

جاء في بيان مكتبهم الاعلامي التالي :

تصريح صحفي من المكتب الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين في سورية
نظرا لما تداوله البعض من مواقف وآراء شخصية على شبكات التواصل الاجتماعية، والتي ربطتها أصوات مختلفة بالجماعة وبمواقفها، فإننا نؤكد على الآتي:
أولا : إن من يعبر عن وجهة نظر الجماعة الرسمية هو فضيلة المراقب العام وبيانات وتصريحات المكتب الإعلامي فقط، والجماعة غير مسؤولة عن أية تصريحات أو آراء صادرة عن جهات أخرى مهما كانت صفتها.
ثانيا : كما أننا نثمن عاليا الموقف التركي الداعم للثورة، ونعبر عن تأييدنا له، شاكرين تركيا حكومة وشعبا على الدعم السياسي واللوجستي والإنساني الذي تقدمه للشعب السوري.
المكتب الإعلامي
جماعة الإخوان المسلمين في سورية

السلطة الرابعة : فريق الرصد والمتابعة 

]]>
http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7853.html/feed 0 7853
السلطة الرابعة : علي عيد .. نِعمَ القهوةُ .. قهوة مأمون الحمصي وحليبه !http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7850.html http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7850.html#respond Wed, 28 Sep 2016 08:35:33 +0000 http://alsulta-alrabi3a.com/?p=7850 أفرحهم في دمشق أن يشاهدوا صور عضو مجلس الشعب السابق، الرجل الشامي، وهو يبيع القهوة بالحليب على عربة في أحد الشوارع بكندا، بل تلذذوا بالصورة، وكأنهم يتشفون بالرجل لأنه استبدل نعيم “الوطن” بجحيم اللجوء، كيف لا وها هم ينعمون بخيرات الوطن التي يدرّها سوق الميليشيات، وتجارة الممنوعات، والنفط المهرب، والغذاء المسروق من المنظمات الدولية لإغاثة المحتاجين، والمليارات التي يحصلون عليها من أهالي المعتقلين.

قبل نحو 16 عاماً، عندما “حطّ” نظام الأسد مقلاية مأمون الحمصي “أبو ياسين”، سمعت حديثاً لأحد سفهاء هذا النظام يقول فيه، إن الحمصي كان يعمل بالشراكة مع بعض ضباط المخابرات في تجارة التهريب على الحدود مع لبنان، وأنه بدأ بالتهريب على “الموتوسيكل” وتطور ليصبح رجل أعمال وعضو مجلس شعب.

ربما صدّقت، كغيري، هذه الروايات، لكن كانت تتبادر إلى ذهني أسئلة لا أجرؤ على طرحها، من قبيل، هل تحاسبون الرجل على تهريب “الدخّان” ولا تحاسبون شركاءه من رجال الأمن، وكيف تم تمرير وصوله إلى مجلس الشعب طالما أنكم تحتفظون له بهذه الوقائع.

نظام وقح، وأوقح منه هم أولئك الذين مازالوا يكيلون بمكياله، عندما يعيبون على رجل كان صاحب نعمة بأنه بات بائعاً على عربة، وكأن كل ما فعلوه كان الهدف منه الإبقاء على بلدٍّ مواطنوه منعّمون بالخيرات، لا بالمرور على المعتقلات والأفرع الأمنية، ولا بالاستزلام والمحسوبية والارتباط المشبوه.

لقد سرق أبناء طائفة الأسد “السياسية والاقتصادية” البلاد، وعاثوا فيها فساداً بالطول والعرض، وصرنا نتداول “النكتة” الشهيرة التي تذكرونها: سألوا رامي مخلوف ما هو طموحك .. فقال: والله لا أريد سوى شقة في دمشق وشقة في حلب.. فقالوا له فقط؟. فأجاب: ثم بعدها أقوم بفتح الشقتين على بعضهما البعض.

نعم يحق لأولاد علي دوبا وأصلان وابراهيم حويجة وأحمد عبود وشفيق فياض وبهجت سليمان وغيرهم المئات من “النوفوريش” أن يجوبوا عواصم العالم، ويمتلكوا اليخوت ويصفوا ملايين الدولارات المنهوبة على عربدتهم، كما يجوز لرامي مخلوف وإخوته وأبناء عمومته أن يمتلكوا الفنادق وشركات النفط ووكالات “الويسكي” والساعات وشركات الإعمار، ويجوز لأبناء عبد الفتاح قدسية وأبناء عمومة الأسد أن يركبوا “اللمبورغيني” و”الماتزراتي” و”الجيت سكي” ويزينوا شوارع وشواطئ البلاد بطلّتهم البهيّة… أما نحن فيليق بنا أن “ندبُكَ” و”ننِخَّ” في أعراس تجديد البيعة، وأن نردد مع زوجاتنا حتى على الفراش شعار “الوطنُ غالٍ والوطنُ عزيز”، ثم نستولدُ أطفالاً يستعبدهم هؤلاء الطغمة.

لا أحد يحق له أن يعترض على هذا النعيم الذي تعيشه البلاد، ومن واجبنا أن ندفع بمزيد من أبنائنا في الجيش لتحصين البلد ضد المؤامرة الكونية، وضد قطر والسعودية وأمريكا وفرنسا وبريطانيا وكندا وألمانيا وحتى ضدّ جزر القمر التي تنكرت للدور القومي لقلب العروبة النابض وقيادته العظيمة.

إسمع يا “أبا ياسين” .. أنا مثلك لاجئ، وبعد 16 عاما من الصحافة عملت في رعاية الأطفال الرضّع، وعملت في ورشات “الدّهان”، و”النجارة”، واستطعت أن أتوازن وأستعيد العمل في مهنتي، لكنني لم أخجل، وكنت مقتنعاً بالثمن الذي أدفعه مقابل اعتراضي على العيش في كنف هؤلاء الأوغاد، ولدي الكثير من الأصدقاء من حملة الشهادات، بينهم أطباء ومهندسون ومحامون، عملوا في المطاعم و”قلي الفلافل”، وقصّ عشب الحدائق، وقطاف المواسم، أفخر بهم، وكلّهم موجوعون بما حلّ ببلادهم، قبل وجعهم بفقد مصالح أو بيوت أو مال.

وفي السياق.. كنت في جدل مع صديق حول ما نحن فيه، فقلت إن الشواهد كثيرة على أناس غادروا أرضهم وبلادهم مكرهين، بدءا بنبي المسلمين، مروراً بشعوب بأكملها، ولا شكّ أن من تهجير الناس من أوطانها مثله مثل القتل .. ويحضرني قول “الشنفرى” الذي فضّل الوحوش على بني قومه: “وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى”.. ولعمري إن من يستلبون البلاد اليوم ليسوا قومنا.. ليسوا منّا ولسنا منهم.

السلطة الرابعة : علي عيد : زمان الوصل

]]>
http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7850.html/feed 0 7850
السلطة الرابعة : “العربي الجديد” ينشر بنود الاتفاق الروسي الأميركي بشأن سوريةhttp://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7846.html http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7846.html#respond Tue, 27 Sep 2016 21:37:02 +0000 http://alsulta-alrabi3a.com/?p=7846 سرّبت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، نص الاتفاق الموقّع بين وزيرَي الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والأميركي، جون كيري، حول سورية. وأوضحت الوزارة، في بيان صحافي، أنها قررت نشر نص الوثيقة بعدما سرّبت وزارة الخارجية الأميركية قسماً من الوثائق من دون الاتفاق على تاريخ النشر مع موسكو. ينشر “العربي الجديد” أهم البنود الواردة فيه.
ونص التمهيد للاتفاق على نية الجانبين “بذل جهود مشتركة لتحقيق استقرار الأوضاع في سورية، واتخاذ إجراءات خاصة في محيط حلب”. وأكد التمهيد أن “الأولوية القصوى هي تحديد الأراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية ” (داعش)، و”فتح الشام” (جبهة النصرة سابقاً)، والمعارضة المعتدلة، وفصل المعارضة المعتدلة عن “فتح الشام”.
ونص البندان الأول والثاني من الاتفاق على التزام كافة المشاركين في نظام وقف أعمال القتال بأحكام “البيان المشترك لروسيا الاتحادية والولايات المتحدة”، بتاريخ 22 فبراير/شباط 2016 لمدة 48 ساعة أولاً، وتمديده في حال التزام الطرفين ورضاهما عن سير الاتفاق.
ونصّ البند الثالث على إيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب وفقاً لأحكام اتفاق وقف أعمال القتال والإجراءات الأممية، لحين نشر نقاط التفتيش لـ”الهلال الأحمر” السوري، أو “طرف ثالث آخر متفق عليه”، على طريق الكاستيلو في أسرع وقت. ويضاف إلى ذلك، انسحاب القوات الحكومية ومجموعات المعارضة المعتدلة من الطريق بشكل متزامن لإقامة منطقة منزوعة السلاح، وعدم عرقلة حركة المدنيين والمساعدات الإنسانية.
وبحسب البند ذاته، يحق لجميع السوريين، بمن فيهم مسلحو مجموعات المعارضة، مغادرة حلب عبر طريق الكاستيلو، “مدركين أنهم لن يصابوا بأذى ويمكنهم السير في أي اتجاه”، على أن يتم إبلاغ روسيا والولايات المتحدة بالانتهاكات في المنطقة منزوعة السلاح.
ونص البندان الرابع والخامس على إقامة “المركز التنفيذي المشترك” الروسي الأميركي، وقبول الحكومة السورية ومجموعات المعارضة أحكام تفويضه، وذلك بعد رضا الطرفين عن الوفاء بالإجراءات المنصوص عليها في البنود السابقة.
وبحسب الملحق للاتفاق، يبدأ سريان مفعوله اعتباراً من الساعة السابعة بتوقيت دمشق من مساء الاثنين 12 سبتمبر/أيلول الحالي، كما يحق لكل طرف الانسحاب منه في حال اعتبر أن أحكامه لا تنفذ.

السلطة الرابعة : العربي الجديد

]]>
http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7846.html/feed 0 7846
السلطة الرابعة : جائزة ألمانية تُمنح لقيصر… كاشف آلة الموت في سجون النظام السوري !http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7843.html http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7843.html#respond Tue, 27 Sep 2016 19:02:26 +0000 http://alsulta-alrabi3a.com/?p=7843 قررت لجنة الجائزة الدولية لحقوق الإنسان من مدينة نورمبرغ الألمانيّة 2017، منح جائزتها الثانية عشرة لـ”سيزار” (قيصر)، المصوّر السوري العسكري السابق الذي سرّب الأدلة على التعذيب الممنهج الذي يمارسه النظام في سورية.

وستُمنح الجائزة في 24 أيلول/سبتمبر 2017 في بيت الأوبرا في نورمبرغ. والجائزة تُمنح كلّ عامين. وفي حين أنّ “قيصر” يعيش اليوم في شمال أوروبا، أعلنت اللجنة أنه لن يستطيع تسلّم الجائزة شخصياً.

والمصور المعروف فقط باسم “قيصر” الرمزي، سرّب أكثر من 50 ألف صورة من سورية، تُظهر 28 ألف صورة من بينها معتقلين في السجون السورية، قتلوا تحت التعذيب أو الإعدام أو سوء التعذية أو حتى الأمراض.

كما ستحيّي اللجنة الصحافية الاستقصائية الفرنسية غارانس لو كازن، التي أعدّت المقابلات مع “قيصر” ونشرتها لاحقاً في كتابها “عملية قيصر ــ في قلب آلة الموت” الذي صدر في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2015، ونال “العربي الجديد” حقّ نشر فصول منه بصورة حصرية، من لو كازن، ومن دار النشر “ستوك”.

وكانت مهمة “قيصر” بعد انطلاق الثورة السورية عام 2011 التقاط صور لجثث الجنود السوريين والمعارضين السياسيين، وأرشفة الصور، في عملية سمّيت بـ”بيروقراطية الموت”.

وقام “قيصر”، بمساعدة عدد من الداعمين، بنسخ الصور وتسريبها خارج السجن وبالتالي خارج البلاد، إذ غادر سورية في آب/أغسطس 2013 مع عائلته في نيّة منه لنشر الصور وبالتالي جعل الجرائم التي ارتكبها النظام السوري ضد المعتقلين علنيّة، بعدما لاحقته صورهم. وفي يناير/كانون الثاني 2014 نُشرت الوثائق على الإنترنت.

السلطة الرابعة : العربي الجيد

]]>
http://alsulta-alrabi3a.com/2016/09/7843.html/feed 0 7843