السلطة الرابعة : عاجل : من جديد “واشنطن” تعاقب تركيا اقتصادياً وتلغي مزايا تفضيلية كانت تستفيد منها تركيا !

السلطة الرابعة : عاجل : من جديد “واشنطن” تعاقب تركيا اقتصادياً وتلغي مزايا تفضيلية كانت تستفيد منها تركيا !

قال روبرت بالادينو المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية  في تصريحات لصحف امريكية ”حذرنا تركيا بوضوح من أن شراءها المحتمل (لنظام الدفاع الجوي الروسي) إس-400 سيؤدي إلى إعادة تقييم مشاركة تركيا في برنامج المقاتلة إف-35 ويهدد احتمال تسليم أسلحة أخرى في المستقبل لتركيا“.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت يوم  الثلاثاء، إن الولايات المتحدة أوضحت لتركيا أنها إذا مضت قدمًا في شراء نظام روسي للدفاع الجوي فإن واشنطن ستضطر لإعادة النظر في مشاركة أنقرة في برنامج الطائرة المقاتلة إف-35.

بدورهم أشار خبراء  إلى أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اول أمس بإلغاء مزايا تجارية تفضيلية تستفيد منها تركيا، يهدف إلى الضغط على أنقرة، من أجل إلغاء قرار شراء منظومة الصواريخ أس-400 للدفاع الجوي الروسية.

ونقلت وكالة بلومبرج الأمريكية، عن الخبراء قولهم، ”إن مثل هذه الخطوة ستؤثر على الاقتصاد التركي، وإنها بالفعل تشكل ورقة ضغط قوية، مثلما حدث عندما قررت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية على أنقرة العام الماضي، لدفعها لإطلاق سراح القس الأمريكي الذي كانت تحتجزه تركيا لبضع سنوات بتهم الإرهاب“.

ولفتت الوكالة، إلى أن ”تلك العقوبات دفعت بالاقتصاد التركي نحو أزمة وأدت إلى انهيار الليرة“، مشيرة إلى أن الوضع الاقتصادي لم يتعاف كليًّا حتى الآن.

وقال ايتر توريان أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بيلجي باسطنبول: ”إن الخطوة التي اتخذها الرئيس الأمريكي أمس، هي قرار سياسي يهدف إلى منع تركيا من شراء صواريخ أس-400 الروسية واعتقد أنه يعرف أين موضع الألم بالنسبة لتركيا.“

 

السلطة الرابعة : ألمانيا : وكالات

شارك