السلطة الرابعة : تركيا: لن نسلم المناطق التي نسيطر عليها في سوريا، ومراقبون يحذرون من أطماع تركيا في ضمها. التفاصيل؟

السلطة الرابعة : تركيا: لن نسلم المناطق التي نسيطر عليها في سوريا، ومراقبون يحذرون من أطماع تركيا في ضمها. التفاصيل؟

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالين، أن تسليم تركيا الأراضي التي سيطرت عليها شمال سوريا لسلطاتها أمر غير واقعي، مؤكدا سعي أنقرة للحفاظ على الوضع الحالي في المنطقة، وقال مراقبون بأن تركيا ترغب في ضم الأراضي السورية التي تسيطر عليها إلى تركيا مستقبلاً.

وتعليقا على مقترح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، المتعلق بتسليم المناطق الواقعة قرب الحدود السورية التركية للسلطات في دمشق، قال إن “دعوة قوات النظام إلى المناطق التي سيطرت عليها تركيا” نوع من انتهاز الفرص، وادعى أن بلاده حافظت على أمنها وأمن سكان المنطقة.

وأضاف “بالنظر إلى المناطق الأخرى من سوريا، نرى أن النظام سلم شرق الفرات إلى الأمريكيين، وبعض المناطق إلى وحدات حماية الشعب الكردية، وبعض المناطق إلى الاتحاد الروسي، ونرى كذلك أنه سلم بعض المناطق إلى جهات أخرى جنوبي البلاد”، مشيراً إلى أن “دعوة النظام إلى المناطق التي سيطرت عليها تركيا أمر غير واقعي”.

وتسيطر تركيا والمجموعات المسلحة التابعة لها على مناطق واسعة بمحافظة حلب شمال سوريا، وبات الطابع التركي هو السائد في تلك المناطق من حيث تغيير أسماء الأماكن وفرض المناهج التركية وافتتاح أفرع للبريد والجامعات وشبكات الاتصالات التركية.

وقال مراقبون للشأن السوري أن ممارسات تركيا في المناطق التي تسيطر عليها تشير إلى رغبتها في ضم هذه المناطق إليها مستقبلاً، حيث فرضت الطابع التركي عليها، بعد طرد سكانها الأصليين وتوطين سكان (عرب وتركمان) مؤيدين لتركيا فيها، وخاصة في مدينة عفرين الكردية.

شارك